الأربعاء , يوليو 26 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / أردوغان يؤكد حاجة مجلس الأمن إلى إصلاحات للقيام بوظائفه

أردوغان يؤكد حاجة مجلس الأمن إلى إصلاحات للقيام بوظائفه

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في كلمة أمام القمة العالمية للعمل الإنساني، إن مجلس الأمن الدولي، بحاجة ملحة إلى إصلاحات كي يتمكن من القيام بوظائفه الأساسية.
جاء ذلك في كلمة له خلال اجتماع الطاولة المستديرة الأول رفيع المستوى، تحت عنوان ” القيادة السياسية لمنع الصراعات وإنهائها”.
وأعرب أردوغان عن أمله في أن تكون القمة، وسيلة لجلب السعادة للبشرية جمعاء، وامتنانه للأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون”، لما يقدمه من جهود.
وأكد دعم بلاده كل الالتزامات الأساسية الخمسة التي حددها كي مون في إطار “خطة عمل من أجل الإنسانية” من المقرر أن يبحثها المؤتمر والتي تتمثل في “منع نشوء النزاعات وإنهائها، واحترام قواعد الحرب، والمساهمة في مساعدة كل محتاج، والعمل بأسلوب مختلف لإنهاء الفقر، والاستثمار في العمل الإنساني”.
وقال الرئيس التركي “نحتاج اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى مجلس أمن دولي يعمل وفق مبدأ العدالة والشفافية والسرعة، وهناك حاجة ملحة لإجراء إصلاح في المجلس، كي يستطيع القيام بوظائفه الأساسية، وسنستمر في دعم الجهود الرامية لتقييد استخدام الفيتو في المجلس على وجه الخصوص”.
وأشار الرئيس التركي، إلى عدم تلقي بلاده الدعم اللازم حيال المسؤولية الكبيرة التي تبنتها نيابة عن المجتمع الدولي، مضيفا أن تركيا البلد الذي يستضيف أكبر عدد من اللاجئين حسب أرقام الأمم المتحدة، وأنها تنتظر التوجه إلى نظام تقاسم أعباء أكثر عدلا من الآن فصاعدا.
وتابع في ذات السياق “سندعم كل الجهود الرامية إلى توفير مساعدات إنسانية بشكل سريع ومتواصل وآمن إلى المحتاجين وتأمين الجو الآمن للعاملين في إيصال تلك المساعدات لأداء مهامهم.