السبت , مايو 27 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / “الصندوق العقاري”: الصندوق بحاجة لـ 25 عاماً و200 مليار ريال لإقراض قوائم الانتظار الحالية

“الصندوق العقاري”: الصندوق بحاجة لـ 25 عاماً و200 مليار ريال لإقراض قوائم الانتظار الحالية

أكد مصدر مسؤول بصندوق التنمية العقارية أن الصندوق بحاجة إلى 25 عاماً و212 مليار ريال، لإقراض 450 ألف مواطن ومواطنة يمثلون قوائم الانتظار الحالية بالصندوق، مبيناً أن الصندوق يدرس برامج وخيارات عدة للمساعدة على خفض سنوات الانتظار.

وكشف المصدر بحسب صحيفة “الجزيرة” عن وجود 100 ألف مقترض متأخر عن سداد القروض، ما دفع القائمين على الصندوق للبحث عن الحلول للمحافظة على أموال الصندوق وضمان التزام المقترضين بالسداد، منها إلزام المقترض بإحضار السجل الائتماني من “سمة”، وإكمال نموذج التعريف المعتمد من الصندوق، والذي يتضمن الالتزام باستقطاع القسط من الراتب من جهة عمله.

وأبان أن هناك ما بين 20 إلى 30 ألف مقترض لم يستكملوا أخذ الدفعات من الصندوق نتيجة كبر مساحة البناء، حيث تقدر دفعاتهم المتبقية بـ10 مليارات ريال، وهي محجوزة لهم ولا يستطيع الصندوق التصرف فيها، لذا سعى إلى إيجاد شروط جديدة، منها إنشاء وتنفيذ المباني الجديدة، وتضمن ذلك تقدير سعر تكلفة المتر كحد أدنى 1500 ريال لكل متر مربع.

وحول تأخر إطلاق برنامج القرض المعجل، أكد المسؤول أنه ليس من الصندوق وإنما من بعض الجهات المرتبطة به، إذ إن تطبيقه سيخفض عدد المنتظرين في قوائم الصندوق.