الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / #السعودية تضخ 3.5 مليار دولار في “أوبر” وتحوِّلها لإمبراطورية عالمية

#السعودية تضخ 3.5 مليار دولار في “أوبر” وتحوِّلها لإمبراطورية عالمية

أعلنت شركة أوبر ” uber” الأمريكية لخدمات سيارات الأجرة أنها تلقت أكبر عملية تمويل استثمارية؛ إذ إنها جمعت مبلغ 3.5 مليار دولار (أكثر من 13 مليار ريال) من صندوق الثروة السيادي السعودي؛ لتحصل بذلك على شريك مهم جدًّا في عملية توسعها؛ لتصبح إمبراطورية عالمية.

وذكرت “أوبر” أن استثمار صندوق الاستثمارات العامة السعودي يأتي في إطار جولة تمويلية بدأتها في الآونة الأخيرة، وصلت بقيمة الشركة إلى 62.5 مليار دولار.

وأشارت الشركة في بيانها إلى أن ياسر الرميان المدير والأمين العام لصندوق الاستثمارات العامة السعودي سيشغل مقعدًا في مجلس إدارة أوبر في إطار الاستثمار الجديد.

وتعهدت الشركة باستثمار 250 مليون دولار في منطقة الشرق الأوسط التي حققت فيها نموًّا كبيرًا، مشيرة إلى أن 80  % من عملاء أوبر في السعودية من النساء.

وأكد ترافيز كالنيك، المدير التنفيذي لشركة أوبر، أنهم يسعون لتوسيع أعمال الشركة حول العالم، مشيرًا إلى أن أوبر لديها تجربة وخبرة جيدة في السعودية، وهي مثال عظيم على كيفية الاستفادة من الدراجين والسائقين في أوبر، وستعمل الشركة أيضًا لدعم الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف بأن أوبر التي تأسست عام 2009 تنظر للشرق الأوسط كمنطقة مهمة خلال خطتها في التوسع والمزيد من الاستثمار.

وكانت شركة أوبر في السعودية قد استقبلت في شهر مايو الماضي أكثر من 400 سائق للعمل معها عبر تطبيق الشركة الذي يربط الراكب بالسائق بضغطة زر، وعقدت برامج لإعداد وتأهيل السائقين السعوديين في مبادرة لتوفير فرص اقتصادية جيدة لهم.

وتشترط “أوبر” للعمل لديها أن يحمل السائق رخصة قيادة سارية المفعول، وأن يكون سجله الأمني خاليًا من السوابق والقضايا الجنائية، وحسن السيرة والسلوك، وأن تكون المركبة التي يقودها نظيفة من الداخل والخارج، ومؤمَّنًا عليها تأمينًا شاملاً، ولا يقل موديلها عن 2013، وتكفي لخمسة ركاب، وتكون فيها وسائل السلامة.