السبت , مايو 27 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار حائل / مرضى غسيل الكلى بحائل يناشدون بالتدخل العاجل.. يريدون الغسيل ليلاً بدل من الغسيل نهاراً في رمضان

مرضى غسيل الكلى بحائل يناشدون بالتدخل العاجل.. يريدون الغسيل ليلاً بدل من الغسيل نهاراً في رمضان

صوت حائل – فاهد راضي الرفاع:

تضجر عدد كبير من مرضى غسيل الكلى بمنطقة حائل في شهر رمضان المبارك من الغسيل في وقت النهار يوما بعد يوم مطالبين المرضى بان يكون الغسيل ليلاً من بعد صلاة المغرب وحتى الصباح لكي يقومون بالصيام مع ذويهم .

حيث ذكر عدد من المرضى يقومون بالتغسيل يوما بعد يوم ومنهم نايف الهاملي وخالد الرمالي وبندر الشمري وتركي التميمي بان الغسيل مفسد للصوم وغسيل الكلى عبارة عن إخراج دم المريض إلى آلة كلية صناعية تتولى تنقيته ثم إعادته إلى الجسم بعد ذلك، وأنه يتم إضافة بعض المواد الكيماوية والغذائية كالسكريات والأملاح وغيرها إلى الدم. يذكر انها اوضحت دراسة اللجنة للاستفتاء والوقوف على حقيقة الغسيل الكلوي بواسطة أهل الخبرة أفتت اللجنة بأن الغسيل المذكور للكلى يفسد الصيام.

كما طالب راضي الشمري ومحمد الخلف وابو طلال الشمري وهم من المرضى الذين يغسلون في مستشفى الملك عبد الله للكلى بمنطقة حائل بان يضعون التغسيل في الفترة المسائية في شهر رمضان لكي يقومون بالصيام مع اهاليهم وذويهم مطالبين التدخل العاجل لحل مشكلتهم خلال هذا الشهر موضحين بان طاقم المستشفى لا يعملون في الليل فقط في النهار حسب افادة المرضى

كما اشار المريض نايف الشمري الى ان الأسباب التي تؤدي إلى الغسيل والفشل الكلوي بسبب داء السكري وارتفاع الضغط الشرياني والالتهابات الكبيبية الكلوية المناعية بأنواعها المختلفة وانسداد المسالك البولية سواء كانت نتيجة لحصوات بولية أو أورام بمجرى البول أو أي سبب اخر يعطل تدفق البول.

من جهة اخرى زار مسئولي مشروع الغسيل الكلوي بحائل التابع لمؤسسة الملك عبدالله الإنسانية. للمستشفى الملكخالد من اجل إنجاح المشروع بشكل تكاملي لخدمة مرضى الغسيل، حيث يضم المشروع الحديث ٣٧ وحدة غسيل الكلوي، وقد أبدى كلا الطرفين هم ومستشفى الملك خالد الاستعداد التام لتوفير كافة الاحتياجات الخدمية فيما بينهم وتبادل الاستشارات الطبية وتوحيد الجهود من أجل تقديم أفضل الخدمات الطبية لمرضى الكلى بالمنطقة، وكما اوضحت ادارة مستشفى الملك خالد في وقت سابق انها مستعدة لاستقبال الحالات الطارئة لا قدر الله من مرضى الكلى بمشروع الملك عبدالله للغسيل الكلوي.