السبت , سبتمبر 23 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / سكان المملكة يشاهدون العبور الاستثنائي لمحطة الفضاء الدولية

سكان المملكة يشاهدون العبور الاستثنائي لمحطة الفضاء الدولية

شاهد سكان المملكة مساء اليوم (الإثنين) العبور المميز والاستثنائي لمحطة الفضاء الدولية بالعين المجردة، كما رصدت عدسات الفلكيين المهتمين والمصورين المركبة التي سطعت في أجزاء متعددة من سماء السعودية.
وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة وفقا لـ«عكاظ» إن رؤية المحطة بدأت في سماء المملكة مع دخولها الجزء الشمالي الغربي للبحر الأحمر وعبورها سريعا فوق كامل الجزء الغربي مندفعة نحو الأجزاء الجنوبية في مسارها الطويل، وشوهدت لمدة تصل إلى خمس دقائق وبضع ثوان، وبعد ذلك انطلقت نحو اليمن وخليج عدن لتكمل رحلتها في مدارها حول الأرض.
ولفت إلى أن المحطة في منتصف المسار عبرت فوق مكة المكرمة بشكل مباشر تقريبا، وهي تتحرك على ارتفاع نحو 400 كيلومتر من سطح الأرض. وبين أن المحطة رصدت بصريا في معظم أجزاء المملكة التي كانت فيها السماء صافية، إلا أن الأجزاء الشمالية الغربية والغربية والجنوبية كانت الأفضل مقارنة بالأجزاء الوسطى والشرقية، بسبب المسار الذي سلكته المحطة.
وأردف: «محطة الفضاء الدولية أكبر مركبة تدور حول الأرض ومقر دائم لرواد الفضاء، وهي مختبر فضائي، يجري طاقمها سلسلة أبحاث علمية واختبارات لا يمكن إجراؤها على الأرض، تتعلق بعلم الأحياء ودراسة الأجهزة الوظيفية للإنسان عند بقائه لفترة طويلة في حالة انعدام الجاذبية، ودراسة كل ما يتصل بالفيزياء والفلك، والأرصاد الجوية».