الرئيسية / الأخبار / محطات / سوني تعلن حظر حساب سعودي في بلايستيشن بسبب اسمه

سوني تعلن حظر حساب سعودي في بلايستيشن بسبب اسمه

حظرت شركة “سوني” التي تدير شبكة ألعاب الفيديو الشهيرة “بلاي ستيشن” مستخدمًا سعوديًّا من الدخول إلى مكتبة الألعاب الخاصة به وقائمة الأصدقاء التي كونها على مدار سبع سنوات من العضوية في الشبكة، زاعمة أنه يستخدم اسمًا “عدائيًّا” في الدخول إلى الموقع، وهو ما أزعج مستخدمين آخرين على حد قول الشركة.
ونقلا عن موقع عاجل قال موقع “GAMEPALNET” المتخصص في أخبار ألعاب الفيديو، إن جهاد المفدى الذي يدخل إلى الشبكة باسم “آي جهاد” (iJihaD) تلقى إخطارًا من شركة “سوني” بالحظر بعد أيام قليلة من شراء أحدث ألعاب الشركة، مشيرة إلى أن تعامله مع الشبكة يتناقض مع شروط الاستخدام.
من جانبه كتب الشاب السعودي مخاطبًا الشركة أن ذلك اسمه منذ 26 عامًا، وأن اسمه ليس له أي علاقة بما يثار من أخبار تشوه الإسلام أو تروج للعنف من جهة أخرى.
وأوضح أن اسمه نابع مع المعنى الصحيح للكلمة، وهو السعي والكفاح من أجل القيام بشيء نبيل، وحسن ذي قيمة عالية، وليس المعنى الديني للكلمة الذي يتم تفسيره على أنه دعوة للعنف ضد الآخر.
ووفقًا لـ”GAMEPALNET”، فإن هذا الحظر قد يتسبب في حرمانه من الوصول إلى مكتبة تضم 180 لعبة فيديو، وجوائز، وملفات محفوظة، وقائمة أصدقاء كونها على مدار سبع سنوات.
وحتى بعد أن أثبت الشاب السعودي قانونية اسمه، قال ممثل شركة “بلاي ستيشن” إن معنى واحدًا وجده الكثير من المستخدمين عدائيًّا، فبالتالي لا يمكنه استخدامه على الشبكة.
وكتب المفدى في رده على الشركة أنه غاضب جدًّا، لأنه يمتلك هذا الحساب منذ ظهور “بلاي ستيشن 3″ (PS3)، وأنه اشترى العديد من الألعاب، ولم يستخدم أو يلجأ إلى الغش، ولا حتى الحديث مع أي شخص آخر”.
وقدمت “سوني” عرضًا نادرًا للمستخدم السعودي على حد قول الموقع بالسماح له أخيرًا بتغيير اسم المستخدم الذي يدخل به إلى الشبكة، ثم ألغته مجددًا، ولكنها اضطرت مرة أخرى لتقديم هذا العرض له تحت ضغط الرأي العام في مجتمع الألعاب الذي استنكر الخطوة من جانب الشركة اليابانية.
يُذكر أن شبكة “بلاي ستيشن” حققت مبيعات بقيمة تزيد على 30 مليون دولار لنظام ps4 الذي أطلقته للمستخدمين، كما أنها أطلقت نسخة عربية على موقعها الإلكتروني لتسهيل دخول المستخدمين العرب، وذلك بسبب الانتشار الواسع لألعابها بين المستخدمين في المنطقة.