السبت , يوليو 22 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / شاهد.. تسريبات تكشف خطط الانقلابيين في تركيا ونص محادثاتهم وأوامرهم باعتقال أردوغان أو قتله

شاهد.. تسريبات تكشف خطط الانقلابيين في تركيا ونص محادثاتهم وأوامرهم باعتقال أردوغان أو قتله

كشفت تقارير إخبارية عن بعض المراسلات التي جرت بين الانقلابيين في تركيا أثناء محاولتهم الاستيلاء على السلطة ليلة السبت الماضي، والتعليمات التي أمر بها قادة الانقلاب للسيطرة على مقاليد الحكم وإعلان حالة الطوارئ.

وأوردت قناة “الجزيرة” بعض الرسائل من قادة الانقلاب التي وجهت بمحاصرة 3 مروحيات للفندق الذي كان يُقيم فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بهدف قتله أو اعتقاله.

كما أوردت القناة صوراً من مجموعة مراسلات عبر الواتساب حدثت أثناء محاولة الانقلاب بين المشاركين فيه، وكشفت عن أن أمراً طارئاً دفعهم للتعجيل ببدء التحرك في مدينتي أنقرة وإسطنبول، بعدما كان مقرراً أن تبدأ العملية عند الساعة الثالثة فجراً بالتوقيت المحلي.

وأوضحت المراسلات أن ساعة الصفر بدأت في الساعة التاسعة والنصف بالتوقيت المحلي، حيث نزلت قطاعات عسكرية إلى المدن، وكان هدفها الأول السيطرة على جسري مضيق البوسفور في إسطنبول، ونجحت في هدفها، خلال ربع ساعة، ثم تحركات وحدات عسكرية أخرى للسيطرة على مبنى التلفزيون الحكومي.

وبيّنت المراسلات أن ثمة أدلة تثبت استعداد بعض عناصر الشرطة للانضمام إلى الانقلابيين، وأكدت اكتشاف السلطات الحكومية للمؤامرة في الساعة العاشرة، ما دفع قادة الانقلاب لإرسال أوامر إلى جنودهم تطالبهم بإطلاق النار على كل من يقاومهم من قوات الأمن.