الجمعة , مايو 26 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / صندوق الاستثمارات العامة يستحوذ على 75% من شركات أمانات المدن

صندوق الاستثمارات العامة يستحوذ على 75% من شركات أمانات المدن

كشفت مصادر مطلعة أن الترتيبات تجري حالياً لاستكمال تملك صندوق الاستثمارات العامة لـ75% من الشركات التابعة لأمانات المدن والمناطق، ويجري الآن تقييم الأصول الثابتة التابعة لهذه الشركات من أراض وممتلكات أخرى.

وكانت الشركات التابعة لأمانات المناطق والمدن أسست بعد موافقة مجلس الوزراء على إنشائها، لتتولى مشاريع تطوير المناطق العشوائية، عبر خطة استراتيجية واضحة المعالم، تنفذ بالمشاركة مع القطاع الخاص.

ومن هذه الشركات، وفقاً لـ”الاقتصادية”، شركة البلد الأمين التابعة لأمانة مكة المكرمة، والتي أنشئت عام 2009 برأس مال 1.2 مليون ريال، فيما أنشئت شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني التابعة لأمانة جدة برأسمال 2.6 مليون ريال، وشركة المقر للتطوير العقاري التابعة لأمانة المدينة المنورة برأسمال 1.98 مليون ريال.

يذكر أن صندوق الاستثمارات العامة هو صندوق سيادي، وتهدف الدولة من استحواذه على 75% من شركات الأمانات لمواكبة خطة التحول الاقتصادي التي تنفذها استعداداً لمرحلة ما بعد النفط، وتسعى الدولة لجعل الصندوق أكبر صندوق سيادي في العالم برفع رأسماله لترليون دولار، عبر امتلاكه لشركة النفط التابعة للدولة “أرامكو”.