الثلاثاء , يناير 24 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / بأمرالأمير محمد بن نايف.. استمرار حظر استخدام الغاز المسال بالمشاعر المقدسة

بأمرالأمير محمد بن نايف.. استمرار حظر استخدام الغاز المسال بالمشاعر المقدسة

أصدر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، رئيس لجنة الحج العليا، قراراً باستمرارية العمل بالأمر السامي بحظر
استخدام الغاز المسال لأغراض الطهي في منطقة المشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام 1437هـ, بما فيها مباني ومخيمات الجهات الحكومية من دون استثناء.

ووجه سمو ولي العهد الجهات المعنية كافة بمتابعة تنفيذ القرار، وتطبيق الإجراءات النظامية والعقوبات المقررة بحق كل من يثبت مخالفته لمضمون القرار، بإدخال أو استخدام
الغاز المسال إلى أي من مشاعر منى وعرفات ومزدلفة، سواء أكان تابعاً لحملات الحج أم أي من الجهات الحكومية أو الخيرية المشاركة في أعمال الحج.

وأوضح مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان العمرو، أن تطبيق قرار حظر استخدام الغاز يأتي بالتنسيق مع الجهات الأمنية كافة لمنع دخول الغاز إلى المشاعر المقدسة.

وأكد وجود آليات واضحة لتنفيذ القرار، تمنح مفتشي الإشراف الوقائي بالدفاع المدني صلاحية ضبط اسطوانات الغاز المسال ومصادرتها، وتطبيق الإجراءات بحق المخالفين.

وأشار العمرو إلى قيام فرق السلامة بالدفاع المدني في الحج بجولات تفتيشية داخل المخيمات، للتأكد من خلوها من اسطوانات ومواقد الغاز، وضبط المخالفين، ومصادرة ما بحوزتهم، وتطبيق الغرامات المالية المقررة لهذه المخالفة.

وثمن مدير عام الدفاع المدني قرار سمو ولي العهد باستمرار حظر استخدام الغاز المسال في المشاعر المقدسة في حج هذا العام وتوجيهاته الكريمة بضرورة تطبيق القرار بكل حزم للحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن.

ولفت إلى أن القرار أسهم بفاعلية كبيرة في الوقاية من مخاطر الحريق في مخيمات ومساكن الحجاج بالمشاعر المقدسة منذ بدء العمل به.