الإثنين , مارس 27 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / مدير قطار الحرمين: توطين وظائف القطار 100% خلال 12 عاماً.. وأسعار التذاكر قيد الدراسة

مدير قطار الحرمين: توطين وظائف القطار 100% خلال 12 عاماً.. وأسعار التذاكر قيد الدراسة

صرح مدير عام مشروع قطار الحرمين المهندس بسام غلمان أن إدارة المشروع اتفقت مع الائتلاف الإسباني المنفذ على توطين وتدريب الكوادر السعودية المؤهلة لشغل وظائف القطار بما نسبته 9 % سنوياً، لتصل النسبة إلى 100% بعد 12 عاماً من عمل المشروع.

وأضاف غلمان خلال لقاء له في مقر الهيئة السعودية للمهندسين مساء أول أمس (الأربعاء)، أن 20 قائداً سعودياً أنهوا تدريبهم في إسبانيا سيتولون قيادة القطار، مشيراً إلى أن التشغيل الكامل للمشروع بحاجة إلى 2000 فرد وموظف بالوظائف المالية والفنية والهندسية، وأن توطين وتدريب وإعداد القادة مستقبلاً سيتم في مركز التدريب بمحطة جدة.

وأوضح أن المشروع ليس ربحياً ولا يتبع لأي قطاع حكومي وإنما لصندوق الاستثمارات العامة، نافياً ما أُشيع عن تحديد أسعار تذاكر القطار، ومؤكدا أن أسعار التذاكر لا تزال قيد الدراسة.

وأبان أن دراسة أُجريت بالتعاون مع هيئة المساحة الجيولوجية ووزارة النقل وهيئة الأرصاد ووزارة الدفاع، أوضحت أن تصميم قطار الحرمين بمحطاته وجسوره وطرقه صُمم للخدمة 120 عاماً، أي حتى عام 2136م.

وكشف غلمان أن هناك سبعة قطارات حالياً في المملكة، والثامن وصل قبل أيام إلى ميناء جدة الإسلامي وجار إدخاله، مؤكداً انتهاء أعمال المشروع في الموعد المحدد له بنهاية العام الجاري 2016، حيث بلغت نسبة الإنجاز 100% في كل من محطتي المدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، و97% في محطة جدة، و96% في محطة مكة المكرمة.