الخميس , يوليو 20 2017
الرئيسية / الأخبار / محطات / “المراقبة الإلكترونية” ترصد تعرض عدة جهات حكومية لهجمات إلكترونية ومحاولات قرصنة

“المراقبة الإلكترونية” ترصد تعرض عدة جهات حكومية لهجمات إلكترونية ومحاولات قرصنة

رصدت فرق المراقبة الإلكترونية تعرض عدة جهات حكومية لهجمات فيروسية من قِبل المئات من العناوين الخارجية من دول مختلفة، تستهدف اختراق المواقع الإلكترونية الرسمية لهذه الجهات، عبر بث رسائل خبيثة إلى البريد الإلكتروني تؤدي إلى إحداث أضرار بالغة على الأجهزة.

وبحسب تحذير حكومي وصل للمستخدمين في جهات حكومية وشركات كبرى، فإن المستخدم المستهدَف يتلقى بريداً إلكترونياً يتضمن مرفقات مصابة تحمل ملًفاً تنفيذياً من امتداد.js، وبعد فك الضغط والتشغيل، تقوم البرمجية بتحميل خمسة ملفات، يعمل أول ملفين منها للضغط على الإعلانات، كبرمجيات Kovter ­ Win32 وBoaxxe ­ Win32 ، فيما تستهدف الملفات الثلاثة المتبقية العثور على أهم الملفات وأكثرها قيمة على جهاز الكمبيوتر وتشفيرها.

وأوضح مختصون في معالجة البرمجيات وفقاً لـ”الشرق الأوسط”، أنه تم صد هذه الهجمات وعادت المواقع الإلكترونية الحكومية لاحقاً إلى العمل بشكل طبيعي، متوقعين استمرار الهجمات التي تستهدف مستخدمي الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط.

وأشاروا إلى أن برامج التجسس الخبيثة تعتمد على رسائل مواقع التواصل الاجتماعي مع التطوير النشط لمجموعة من البرمجيات الخبيثة، مؤكدين أنه يمكن اكتشاف حقيقة هذه البرامج والتخلص منها، كما يمكن لوحدات المراقبة الإلكترونية بالجهات الحكومية صد الهجمات ومعالجتها على الفور.

يذكر أن مواقع حكومية تعرضت في وقت سابق من العام الحالي إلى هجمات وقرصنة من خارج البلاد، أدت إلى تعطل بعضها وكان من بينها موقع وزارة الداخلية. فيما أعلنت شركة “أرامكو” في أغسطس من العام الماضي سيطرتها على هجمات إلكترونية كانت تستهدف وقف الإنتاج.