الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / تعرف على لائحة العقوبات الخاصة بموسم الحج

تعرف على لائحة العقوبات الخاصة بموسم الحج

أعادت إمارة منطقة مكة نشر قائمة العقوبات الخاصة بالمخالفات المرتبطة بموسم الحج للأفراد والمؤسسات، مؤكدة أن تلك العقوبات تتعدد بتعدد الأشخاص الذين وقعت المخالفات بشأنهم، وفيما يلي بيان المخالفات وعقوباتها:

ـ المخالفة الأولى: نقل حاج بدون تصريح.

العقوبة: غرامة مالية لا تزيد عن 100 ألف ريال وسجن لمدة لا تزيد عن سنتين ومصادرة السيارة ولا يجوز الإطلاق ولو بكفالة للمخالف.

ـ المخالفة الثانية: الحج بدون تصريح.

العقوبة: ترحيل الوافد ومنعه من دخول المملكة لمدة 10 سنوات.

ـ المخالفة الثالثة: تأخر الوافد عن المغادرة عقب انتهاء تأشيرة الدخول الممنوحة له.

العقوبة في المرة الأولى: غرامة 15 ألف ريال مع الترحيل، وفي المرة الثانية: غرامة 25 ألف ريال والسجن 3 أشهر والترحيل، وفي المرة الثالثة: غرامة 50 ألف ريال والسجن 6 أشهر والترحيل.

ـ المخالفة الرابعة: كل من يقوم من الأفراد بنقل أو تشغيل أي من مخالفي الأنظمة أو التستر عليهم أو إيوائهم أو تقديم أي وسيلة من وسائل المساعدة لهم.

العقوبة في المرة الأولى: غرامة 15 ألف ريال مع الترحيل إن كان وافداً، وفي المرة الثانية: غرامة 30 ألف ريال والترحيل إن كان وافدا بعد السجن 3 أشهر، وفي المرة الثالثة: غرامة 100 ألف ريال والترحيل إن كان وافداً بعد السجن 6 أشهر.

ـ المخالفة الخامسة: شركات ومؤسسات خدمات الحجاج والمعتمرين التي تتأخر في إبلاغ الجهات المختصة عن تأخر أي حاج أو معتمر عن المغادرة بعد انتهاء المدة المحددة لإقامتهم.

العقوبة في المرة الأولى: غرامه 25 ألف ريال، وفي المرة الثانية: غرامة 50 ألف ريال، وفي المرة الثالثة غرامة 100 ألف ريال.

ـ المخالفة السادسة: المنشآت التي تشغل الوافدين المخالفين للأنظمة أو تترك عمالتها يعملون لحسابهم الخاص أو لدى الغير، أو استخدامها عمال غيرها.

العقوبة في المرة الأولى: غرامة 25 ألف ريال والحرمان من الاستقدام لمدة سنة والترحيل للمدير المسؤول إن كان وافداً، وفي المرة الثانية: غرامه 50 ألف ريال والحرمان من الاستقدام لمدة سنتين والتشهير والسجن للمدير المسؤول 6 أشهر مع الترحيل إن كان وافداً، وفي المرة الثالثة: غرامة 100 ألف ريال والحرمان من الاستقدام لمدة 5 سنوات والتشهير والسجن للمدير المسؤول لمدة سنة مع الترحيل إن كان وافداً.