الثلاثاء , مايو 23 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار هامة / شاهد بالفيديو.. كيف لخص وزير الخارجية عادل الجبير الأزمة اليمنية في دقائق

شاهد بالفيديو.. كيف لخص وزير الخارجية عادل الجبير الأزمة اليمنية في دقائق

أشاد نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بلباقة وحنكة وزير الخارجية عادل الجبير، وتلخيصه للأزمة اليمنية خلال المؤتمر الصحفي مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في دقائق معدودة.

وقال الجبير في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس (الخميس) خلال شرحه للأزمة اليمنية وكيف بدأت إن “الأمر برمته بدأ حين تظاهر الشعب اليمني ضد الرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح، مطالباً بالتغيير. حينها عملت دول مجلس التعاون الخليجي ومن ضمنها السعودية من أجل التوصل إلى مساومة معينة بغية تفادي سفك الدماء، وهي ما عرفت بالمبادرة الخليجية”.

وأضاف: “هدفت تلك المبادرة إلى تحقيق التغيير من حكومة صالح إلى هادي، كحكومة انتقالية، وتم تأسيس الحوار الوطني في المدن فيما بين اليمنيين، وقام الحوار الوطني بعمل مذهل فيما يخص حقوق اليمنيين والهيكلة الحكومية ونوع الدستور الذي يرغبون به، ثم بدأوا بكتابة الدستور، ولكن ماذا حصل بعد ذلك؟” تساءل الجبير.

وتابع: “تحرك الحوثيون من صعدة إلى عمران، ثم من عمران ليحتلوا صنعاء بالقوة، وليس عبر صناديق الاقتراع، بل بالقوة ومن خلال رمي الناس بالرصاص، وقتلهم وأخذهم رهائن، وبعد ذلك اضطرت الحكومة للفرار إلى تعز وعدن، واستمر تحرك الحوثيين لاحتلال كل البلاد”.

وأوضح أن بعدها قاموا بمحاصرة المقر الرئاسي في عدن، وربما أرادوا قتل الرئيس الشرعي لليمن، وعندها طلب الرئيس اليمني المساعدة تحت البند 51 من ميثاق الأمم المتحدة، فاستجابت المملكة إلى جانب تحالف دول مؤلف من 10 بلدان، وذلك من أجل حماية اليمن من الاستيلاء عليه من قبل ميليشيات متطرفة حليفة لإيران.