الخميس , مارس 30 2017
الرئيسية / الأخبار / محطات / شاهد.. صور منذ أكثر من 50 عاماً لوصول الحجاج عبر ميناء جدة وإسكانهم بمدينة الحجاج

شاهد.. صور منذ أكثر من 50 عاماً لوصول الحجاج عبر ميناء جدة وإسكانهم بمدينة الحجاج

أظهرت صور التُقطت قبل أكثر من نصف قرن جانباً من قوافل الحجاج القادمة من خارج المملكة عبر ميناء جدة البحري لأداء مناسك الحج في عام 1379هـ.

وبدا في الصور جماعات من الحجاج أثناء نزولهم من إحدى البواخر، وهم يحملون أمتعتهم، فيما كانت الأجهزة المنظمة للحج تباشر متابعة إجراءاتهم، حيث أظهرت صورة قيام موظفي الجوازات بإنهاء إجراءات وتأشيرات دخول الحجاج.

كما أبرزت الصور، التي نشرها أحد الحسابات المعنية بالتراث على موقع “تويتر”، الحجاج بعد وصولهم لمدينة الحجاج السكنية، فيما بدا في صورة أخرى وقوف عربة إسعاف بالميناء في حالة استعداد للتعامل مع أي حالة طارئة تستدعي التدخل الطبي.

من جانبه، استعرض صاحب الحساب الباحث في تاريخ المملكة عبدالله العمراني إجراءات دخول الحجاج في ذلك الوقت، مشيراً وفقاً لصحيفة “سبق” إلى أنه كان يتم منح الحجاج تأشيرة الدخول بالميناء، ومن ثمّ يتجهون لما تعرف بـ”منطقة السؤال”، حيث يسأل “نقيب المطوفين” كل حاج عن مطوفه، ثم يوجهه إلى وكيل المطوف الخاص به، الذي بدوره يوفده إلى مدينة الحجاج.

وأبان أنه كان يتم بعد ذلك نقل الحجاج بالحافلات لمدينة حجاج البحر، والتي كانت تستقبل في ذلك الوقت نحو 7 آلاف حاج، وتضم بداخلها جامعاً كبيراً، والكثير من المحال التجارية، وفروعاً للدوائر الحكومية ذات الصلة بأعمال الحج.

الصورةالصورالصورالصورالصورالصورالصور