الخميس , مايو 25 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / بحجة أنه مثير للشكوك.. مبتعث سعودي يُفاجئ بألغاء تأشيرة دخولة للولايات المتحدة

بحجة أنه مثير للشكوك.. مبتعث سعودي يُفاجئ بألغاء تأشيرة دخولة للولايات المتحدة

فوجئ مبتعث سعودي ضمن برنامج “بعثتك وظيفتك” بإلغاء تأشيرة دخوله للولايات المتحدة، بحجة أنه مثير للشكوك، وذلك بعد إخضاعه للتحقيق، وتفتيش محتويات جواله، عقب عودته من رحلة سياحية لتركيا.

وقال المبتعث الذي عاد للمملكة الأسبوع الماضي إنه بعد وصوله لمطار أبو ظبي استدعي من قبل مكتب الجمارك وحرس الحدود الأمريكي بالمطار، مبيناً وفقاً لصحيفة “عكاظ” أنه تم إخضاعه لتحقيق استمر لعدة ساعات حول زيارته لتركيا.

وأبان أن المحققين أشاروا إلى أنه ذهب للحدود السورية التركية، غير أنه نفى ذلك موضحاً أنه كان في رحلة سياحية إلى الشمال التركي، مشيرا إلى أنه تم التحقيق معه حول بعض الصور والفيديوهات في جواله، حيث أوضح لهم أنها وردت عبر تطبيق “واتس آب” وأنه لا يمكن تحميله مسؤوليتها.

وأضاف أن المحققين أخبروه بإلغاء تأشيرته استناداً إلى تنظيم جديد كونه مثيراً للشكوك، وأشاروا إلى أن بإمكانه طلب إصدار فيزا جديدة، مبيناً أنه تواصل مع الملحقية الثقافية بواشنطن التي وعدت بمتابعة الأمر مع السلطات الأمريكية.

ومن جهته، قال الملحق الثقافي بواشنطن الدكتور محمد العيسى إن حالات إلغاء التأشيرة نتيجة محتوى الأجهزة المحمولة للمبتعثين، محدودة ولا تتعدى عدد أصابع اليدين، لافتاً إلى أن معظم حالات الإلغاء تتم لأسباب أكاديمية.

يذكر أن الملحقية كانت قد نبهت الطلاب المبتعثين في الأسبوع الماضي للتأكد من عدم احتواء أجهزتهم الذكية على أي مقاطع أو صور تتعلق بمناطق الصراعات، أو مقاطع ذات طابع ديني، أو مقاطع للعنف بكل أشكاله