الجمعة , يوليو 28 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / شاهد.. المطلق عن حكم “السعودة”: يجوز لصاحب العمل إعفاء الموظف من الدوام مع استمرار صرف راتبه

شاهد.. المطلق عن حكم “السعودة”: يجوز لصاحب العمل إعفاء الموظف من الدوام مع استمرار صرف راتبه

أوضح عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي الشيخ عبدالله المطلق رأيه في حكم “السعودة”، مبيناً أنه يجوز لصاحب العمل إعفاء الموظف السعودي من الدوام مع استمرار صرف راتبه، شريطة ألا يكون ذلك على حساب حقوق الموظفين الآخرين.

وأفتى الشيخ المطلق بذلك خلال حلقة أمس (الأحد) من برنامج “هو الدليل” على قناة “بداية” الفضائية، رداً على استيضاح مواطنة حول حكم التسجيل في إحدى الشركات وأخذ راتب دون الحضور للدوام، علماً بأن صاحب تلك الشركة يعلم أنها مسجلة فقط وتتلقى راتباً بدون عمل.

وأجاب الشيخ بجواز التسجيل في الشركة واستلام الراتب شهرياً دون الحضور للدوام، موضحاً أنه يجوز لصاحب العمل إعفاء بعض الموظفين من الدوام مع صرف رواتبهم، شريطة ألا يأكل صاحب العمل حراماً وأن يعطي بقية الموظفين لديه حقوقهم.

وأشار المطلق إلى أن حكم السعودة مختلف فيه بين العلماء، فمنهم من يرى بجوازها، ومنهم من يقول بعدم جوازها، وأنه من القائلين بجوازها إذا أُخذت مع أبوابها ودون الجور على حقوق الآخرين.