الخميس , يوليو 27 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / بالإنفوجراف.. ” وزارة الداخلية”: رصد هجمات إلكترونية خارجية استهدفت قطاعات حيوية بالمملكة

بالإنفوجراف.. ” وزارة الداخلية”: رصد هجمات إلكترونية خارجية استهدفت قطاعات حيوية بالمملكة

أكدت وزارة الداخلية أن مركز الأمن الإلكتروني رصد هجمات إلكترونية من الخارج استهدفت شبكات إلكترونية لجهات حكومية وقطاعات حيوية بالمملكة، مشيرةً إلى أن آخر هذه المحاولات حدثت قبل سبعة أيام.

وأوضحت الوزارة عبر سلسلة تغريدات في حسابها بـ”تويتر”، أن الهجمات التي استهدفت شبكات إلكترونية بالمملكة تمت عن طريق استغلال ثغرات خاصة بخادم البريد الإلكتروني، مشيرةً إلى أن التركيز الأكبر لهذه الهجمات كان على القطاع الحكومي، ثم قطاع الإعلام، فقطاعي الاتصالات وتقنية المعلومات.

وأبانت أن طريقة المهاجم تقوم على جمع المعلومات عن الجهة المستهدفة، وكسر كلمات المرور الضعيفة للمستخدمين، ومن ثمّ رفع ملفات التحكم بشبكة الضحية، وبعدها يتمكن المهاجم من التصنت على جميع معلومات مستخدمي الشبكة ومراسلاتهم، ويستخدم شبكة الضحية للوصول لشبكات أخرى، مستخدماً التشفير لإخفاء هويته.

وأشارت “الداخلية” إلى أن التحقيقات في هذه الهجمات حددت مؤشرات الإصابة ونسبة الخطر، وأشعرت الجهات المتأثرة لاتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

يذكر أن مركز الأمن الإلكتروني بوزارة الداخلية عقد ورشة عمل لمناقشة نتائج التحقيقات لتأمين الشبكات الإلكترونية ضد هذه الهجمات.

الصورة