الإثنين , أكتوبر 23 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / منتدى الأعمال السعودي الياباني يشهد توقيع عدد من المذكرات

منتدى الأعمال السعودي الياباني يشهد توقيع عدد من المذكرات

في إطار زيارة ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز إلى اليابان، عقد اليوم في العاصمة طوكيو منتدى “الأعمال السعودي الياباني ـ رؤية المملكة 2030″، بمشاركة كل من، وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف، ووزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور عادل فقيه، ووزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، ووزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور مفرج الحقباني، ووزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، ورئيس الهيئة العامة للترفيه خالد الخطيب، والمشرف على صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان، ومن الجانب الياباني وزير الاقتصاد والصناعة والتجارة الياباني هيرو شيكي سيكو.
وشهد الوزراء التوقيع على اتفاقية ومذكرات تفاهم بين المملكة وعدد من الشركات اليابانية، وهي اتفاقية إطارية في مجال تطوير مياه البحر, ومذكرة تفاهم لاستخدام الطاقة بأكثر فاعلية, ومذكرة لاستخدام النفايات لتوليد الطاقة, ومذكرة لتنمية الطاقة البشرية في الصناعة, ومذكرة في صناعة البلاستيك, ومذكرة للاستفادة من الغاز المسال عند الكوارث الطبيعية والطوارئ, ومذكرة لإنتاج الأنابيب, ومذكرة في مجال الأعمال المالية.
وفي بداية المنتدى ألقى رئيس مجلس إدارة منظمة التجارة الخارجية اليابانية “جيترو” هيرو ويكي إيشي غي كلمة افتتاحية، رحب فيها بأصحاب المعالي الوزراء ورجال الأعمال اليابانيين الذين وصل عددهم في هذا المنتدى إلى 500 رجل أعمال.
وقال رئيس “جيترو”: “إن رؤية المملكة 2030 هي استراتيجية وطنية للتحول في القرن الواحد والعشرين، تتناسب وتتناغم مع تطلعات اليابان في تمويل الصناعات وتطوير المنشآت، حيث أن الشركات اليابانية لها إمكانيات كبيرة للمساهمة في هذه الرؤية”.
وأعرب وزير الاقتصاد والصناعة والتجارة الياباني في كلمة مماثلة، عن ترحيبه بزيارة ولي ولي العهد إلى اليابان والوفد المرافق له.
وأضاف أن عدد الحضور الكبير لهذا المنتدى دليل على اهتمام كبير يوليه اليابانيون للمملكة وللعلاقات الوثيقة بينها وبين اليابان.
وأشار إلى أن المملكة شريك مهم جداً لليابان، كونها أكبر مصدر للنفط لليابان، كما أن اليابان من أكبر المصدرين للمنتجات المختلفة للمملكة, وهذا دليل واضح على أن العلاقات قوية ومزدهرة فيما بينهما.
وبين أنه بالإضافة إلى المجالات التقليدية التي يتعاون فيها البلدين مثل الصناعة والطاقة، فإن اليابان تهدف إلى التعاون في مجالات جديدة واعدة مع طرح رؤية المملكة “2030”.