الإثنين , مايو 29 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / الدفاع المدني يبحث آليات تنفيذ خطة الإخلاء الطبي في في حالات الطوارئ بالحج

الدفاع المدني يبحث آليات تنفيذ خطة الإخلاء الطبي في في حالات الطوارئ بالحج

ترأس اللواء د. علي بن عطاالله العتيبي مساعد قائد قوات الدفاع المدني لشؤون العمليات، صباح اليوم الأحد 02/12/1437هـ الموافق 04/09/2016م، اجتماعا لقيادات الجهات المعنية بإجراءات تنفيذ خطة الإخلاء الطبي في حالات الطوارئ خلال موسم الحج هذا العام، بحضور مندوبي وزارة الداخلية (المديرية العامة للدفاع المدني، الأمن العام)، ووزارة الصحة ووزارة الحج والعمرة والخدمات الطبية بـوزارة الداخلية، ووزارة الدفاع، ووزارة الحرس الوطني) وهيئة الهلال الأحمر السعودي، وأمانة العاصمة المقدسة وهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة.
وألقى اللواء د. علي بن عطا الله العتيبي كلمة في افتتاح أعمال الاجتماع أكد فيها أهمية التنسيق بين القيادات الميدانية واستيعاب المهام المطلوب تنفيذها وتهيئة جميع العاملين بالميدان على العمل بروح الفريق الواحد بحيث تكون الأعمال الميدانية أعمال تكاملية لتحقيق الأهداف المراد تحقيقها والواردة بالخطة العامة لتنفيذ أعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ بالحج.
 واستمع ممثلي الجهات المشاركة في أعمال الاجتماع إلى شرح تفصيلي عن خطة الإخلاء الطبي في حالات الطوارئ بالحج من قبل إدارة الحماية المدنية وآلية العمل بها والمهام المنوطة بكل جهة من الجهات المشاركة فيها.
وأوضح العميد د. علي بن عمير آل مشاري مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بالحج أن الاجتماع استعرض الإمكانات المتوفرة لتنفيذ خطط الإخلاء الطبي، وعدد الفرق الإسعافية التي تشارك في تنفيذها، ومواقع تمركزها في منشأة الجمرات والمسجد الحرام، والساحات الخارجية وكذلك جاهزية المستشفيات في العاصمة المقدسة والمشاعر المقدسة. كما ناقش الاجتماع إجراءات دعم فرق الإخلاء الطبي يوم عرفة بعدد من الفرق الطبية والإسعافية، والتي تتمركز في محيط جبل الرحمة ومسجد نمرة، بالإضافة إلى إجراءات دعم المناطق الحرجة المعرضة لمخاطر الزحام في منى وعرفة ومزدلفة.
وأضاف العميد د. آل مشاري، أنه تم خلال الاجتماع استعراض جاهزية نقاط الإخلاء الطبي في محطات قطار المشاعر، وكذلك فرق الإخلاء الطبي على خط سير القطار وكيفية التعامل مع الصعوبات والمعوقات التي تعيق الفرق الطبية الإسعافية المعنية بتنفيذ أعمال الإخلاء الطبي.