الجمعة , سبتمبر 22 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / “إيداع”.. شركة مساهمة مقفلة

“إيداع”.. شركة مساهمة مقفلة

أعلنت شركة السوق المالية السعودية (تداول)، اليوم (الأحد)، عن تأسيس شركة مركز إيداع الأوراق المالية “مركز الإيداع” شركة مساهمة مقفلة، مملوكة بالكامل لتداول برأسمال 400 مليون ريال، مقسم إلى (40,000,000) سهم، تبلغ القيمة الاسمية للسهم الواحد عشرة ريالات سعودية.

ويأتي ذلك بعد موافقة مجلس هيئة السوق المالية على طلب مجلس إدارة تداول بتحويل مركز الإيداع إلى شركة مساهمة، بما يتوافق مع نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي رقم في 1424/06/02هـ.

وتتمثل أنشطة المركز بالأعمال المتعلقة بتسجيل المحافظ الاستثمارية في نظام الإيداع والتسوية، وتسجيل ملكيتها وإيداعها ونقل ملكيتها وتسويتها ومقاصتها، وتسجيل أي قيد من قيود الملكية على الأوراق المالية المودعة، والارتباط مع أعضاء السوق ووكلاء التسوية بنظام الإيداع والتسوية.

كما يقوم مركز الإيداع بربط وإدارة سجلات مصدري الأوراق المالية وتنظيم الجمعيات العامة للمصدرين، بما في ذلك خدمة التصويت عن بعد لتلك الجمعيات، وتقديم التقارير والإشعارات والمعلومات, بالإضافة إلى تقديم أي خدمة أخرى ذات صلة بأنشطته يرى تقديمها وفقاً لنظام السوق المالية.

وتهدف تداول من تحويل مركز الإيداع إلى شركة مستقلة، إلى دعم وتعزيز مبادراتها الاستراتيجية في تطوير البنية التحتية للإجراءات اللاحقة لتنفيذ الصفقات، بما يتوافق مع المعايير الدولية ويحقق تعزيز كفاءة خدمات التسجيل والإيداع التي يقدمها مركز الإيداع، وذلك ضمن إطار رؤية المملكة 2030 في توفير بيئة تنموية وفعالة، لتعزيز الأداء لجميع القطاعات المتعلقة بالسوق المالية السعودية.

وتعمل تداول حالياً على استيفاء الإجراءات النظامية اللازمة لتمكين مركز الإيداع من البدء في ممارسة أعماله، بما يتوافق مع نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.