الأربعاء , مايو 24 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / دراسة تكشف كيف يفكر السعوديون وأبرز اهتماماتهم وكيف ينفقون فائض أموالهم

دراسة تكشف كيف يفكر السعوديون وأبرز اهتماماتهم وكيف ينفقون فائض أموالهم

كشفت دراسة استطلاعية أجريت مؤخراً عن أبرز الاهتمامات والأولويات والقضايا الاجتماعية التي تشغل تفكير السعوديين، والتي يولونها أهمية داخل مجتمعهم، واستعرضت كيفية قضائهم لأوقات فراغهم وأين وكيف يتصرفون في الأموال الفائضة، وقطاعات العمل التي يفضلونها.

وجاءت الدراسة ضمن كتاب صدر مؤخراً بعنوان “كيف يفكر السعوديون”، بإشراف الدكتور سامر أبو رمان مستشار كرسي الأمير سلطان لأبحاث الشباب في جامعة الملك عبد العزيز ومدير مركز الآراء الخليجية لاستطلاعات الرأي.

وأظهرت الدراسة، التي أجريت على عددٍ من المواطنين والمواطنات من مختلف مناطق المملكة ومن فئات عمرية مختلفة، أن توفير السكن والوظيفة لكل مواطن وحفظ أمن البلد واستقراره وزيادة المستوى المعيشي، والمحافظة على القيم والأخلاق الإسلامية، وزيادة الوعي الثقافي والتعليمي، وتنمية الخدمات الصحية، على رأس أولويات السعوديين المعيشية.

كما أظهرت نتائج الاستطلاع حول أهم الناس الذين يفضل السعوديون قضاء أوقاتهم معهم أن الأسرة والعائلة في المقدمة، حيث فضلت الأغلبية العظمى قضاء أكثر أوقاتهم بصحبة الأسرة بدلاً من الأصدقاء وزملاء العمل والدراسة، وعن الأماكن التي يفضلون قضاء عطلة نهاية الأسبوع بها، جاءت الزيارات العائلية في المقدمة تلاها السفر إلى خارج المدينة.

أما بالنسبة لأولويات السعوديين في إنفاق المال الفائض، فكان التبرع للجهات الخيرية هو الخيار الأول، ثم إنشاء المشروعات الخاصة، ثم التوفير للمستقبل، وشراء المقتنيات الجديدة.

وحول أولويات القراءة في أوقات الفراغ، اتضح أن المجالات الدينية هي الأكثر جذباً للسعوديين ثم المجالات الثقافية والاجتماعية.