الأحد , يوليو 23 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / نجل مرجع شيعي إيراني: تورطنا في مستنقع سوريا.. وسليماني السبب في ظهور “داعش”

نجل مرجع شيعي إيراني: تورطنا في مستنقع سوريا.. وسليماني السبب في ظهور “داعش”

أكد الناشط الإيراني مهدي خزعلي نجل المرجع الشيعي آية الله خزعلي، أن سياسات قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، هي السبب في ظهور تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، وتورط طهران في المستنقع السوري.

وانتقد الناشط الشيعي تدخل بلاده في الحرب السورية، واعتبرها خطأ كان يجب الا يحدث من البداية، مشبها إياها بالمثل الفارسي الذي يقول “لو رمى مجنون صخرة في بئر لما أخرجها مئة عاقل”، في إشارة إلى تورط بلاده بشكل مجنون في الحرب السورية الدائرة.

وقال خزعلي وفقاً لـ “العربية ” نقلاً عن مقابلة بثها على اليوتيوب: “نحن نعيش هذه الظروف (في سوريا) الحرب مستمرة ونحن متورطون فيها، إنها مستنقع ونحن متورطون بداعش الذي أفرزه سوء إدارة سليماني، فلولا سليماني لما ظهر داعش. فنحن نواجه عدوا مشتركا، لماذا؟ لأن أخطاء سليماني هي التي أوجدته”.

وأضاف : “لولا أطماع فيلق القدس الذي حاول إشباعها منذ 2011 تزامنا مع الربيع العربي لرحل بشار الأسد لا محالة، وانتهى النظام البعثي الاستبدادي الديكتاتوري العفلقي، وحل محله أناس ديمقراطيون، وكان من الممكن لنا أن نقيم معهم علاقات جيدة دون أن تتضرر مصالح إيران، فنحن نزود سوريا بالنفط منذ ثلاثة عقود بالمجان، فإذا زودت أي طرف آخر بهذه الطريقة سيصبح صديقا لك”.