السبت , سبتمبر 23 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / “الغذاء والدواء” تؤكد خلو “الفراولة المجمدة” المستوردة من مصر من فيروس الكبد

“الغذاء والدواء” تؤكد خلو “الفراولة المجمدة” المستوردة من مصر من فيروس الكبد

أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنها أخضعت عينات من الفراولة المجمدة الواردة من مصر لتحاليل مخبرية، أثبتت خلوها من فيروس الكبد (Hepatitis A).

وأوضحت الهيئة في بيان اليوم (الجمعة) أنها رصدت في 21 أغسطس الماضي خبراً من إدارة الصحة بولاية فيرجينيا الأمريكية، عن إصابة عدد من الأشخاص بالفيروس وأن مصدره منتج فراولة مجمدة مستوردة من مصر.

وأضافت أنها قامت على الفور بسحب عينات ممثلة لإرساليات الفراولة المجمدة الواردة من مصر إلى المملكة، لإخضاعها للتحاليل المخبرية للكشف عن الفيروس، وصدرت نتائج التحاليل المخبرية في 24 أغسطس بخلوها من الفيروس.

وتابعت الهيئة أنها أصدرت في الأول من سبتمبر الجاري تعميماً لإدارات التفتيش على الغذاء المستورد بالمنافذ الحدودية، بتشديد ورفع درجة التحقق في إجراءات الإذن بفسح الإرساليات عند فحص إرساليات الفراولة المجمدة الواردة من مصر، وإحالة عينات ممثلة منها إلى مختبرات الهيئة.

وكانت وزارة الزراعة الأمريكية أعلنت مؤخراً أن تحاليل مخبرية أثبتت وجود خضراوات وفواكه مجمدة مستوردة من مصر، من بينها الفراولة، تمت سقايتها بمياه المجاري، وتتسبب في الإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي (A)، موضحةً أنها قد تلجأ لمنع استيراد الفراولة أو أي منتجات زراعية مصرية تعرضت لمياه المجاري.