الإثنين , مارس 27 2017
الرئيسية / الأخبار / محطات / شاهد بالصور.. طرق مراحل تطور العلم السعودي

شاهد بالصور.. طرق مراحل تطور العلم السعودي

سلّط تقرير مصور الضوء على مراحل تصميم علم المملكة العربية السعودية، حتى انتهى إلى شكله الحالي، منذ تأسيس الدولة تحت مسمى إمارة الدرعية، ثم إمارة نجد، فمملكة نجد والحجاز، ثم المملكة العربية السعودية، ليستقر الشكل الذي صُمم بعهد الملك فيصل حتى وقتنا الحالي.

إمارة الدرعية

رفرف العلم السعودي منذ الدولة السعودية الأولى، وكانت تسمى فيه إمارة الدرعية ما بين 1750 حتى 1818م، ووفق “العربية” فقد كان تصميمه أخضر اللون ويتوسطه هلال أبيض.

إمارة نجد

سيطر الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود على نجد ودخل الرياض عام 1902، واعتمد العلم الجديد، حيث أزال الهلال من وسطه، واستبدله بكلمة “لا إله إلا الله” باللون الأبيض، على علم أخضر كامل، مع وجود مساحة بيضاء على يسار العلم، وقد استمر هذا التصميم حتى عام 1921م.

مملكة نجد

ضم الملك المؤسس العديد من المقاطعات، وأصبحت الدولة تعرف بمملكة نجد منذ عام 1921، واستمر هذا المسمى حتى 1926م، وشهدت إدخال تغييرات على تصميم العلم، فقد أصبحت كلمة “لا إله إلا الله” كبيرة على المساحة الخضراء، وأصبح الجزء الأبيض الطولي يمين العلم، كما أُضيف السيف الأبيض أسفل كلمة التوحيد.

مملكة نجد والحجاز

وفي هذه المرحلة، تم إزالة السيف من العلم السعودي، وأصبحت الراية الخضراء محاطة بلون أبيض، تتوسطها كلمة التوحيد باللون الأبيض، ورفعت هذه الراية منذ عام 1926 حتى 1932م تحت اسم مملكة نجد والحجاز.

المملكة العربية السعودية

أُعلن تأسيس المملكة العربية السعودية في عام 1932م، وأصبح العلم أخضر بالكامل، وكُتبت عليه كلمة التوحيد بشكل كامل باللون الأبيض، ووضع أسفل كلمة التوحيد السيف الأبيض، حيث ينتهي السيف مع بداية كلمة التوحيد.

المرحلة الأخيرة

أما المرحلة السادسة والأخيرة من رحلة العلم السعودي، فقد كانت في عهد الملك فيصل عام 1973، حيث أدخل عليه المصمم حافظ وهبه بعض التعديلات البسيطة في مقاسات العلم وكلمة التوحيد، كما غيّر بداية ونهاية السيف الأبيض، حيث أصبح المقبض أسفل بداية كلمة التوحيد وينتهي بنهايتها نحو السارية، كناية عن انتهاء القتال وأصبح رمزاً للقوة والمنعة.

الصورة