الأربعاء , مارس 29 2017
الرئيسية / الأخبار / طب وصحة / رغم تطمينات “الغذاء والدواء”.. مختص يحذر من مخاطر “الفراولة المجمدة” المصرية

رغم تطمينات “الغذاء والدواء”.. مختص يحذر من مخاطر “الفراولة المجمدة” المصرية

حذر مختص في سلامة الغذاء من مخاطر تلوث الفراولة المجمدة المستوردة من مصر وتسببها في الإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي، وذلك على الرغم من تأكيد هيئة الغذاء والدواء مؤخراً خلو إرساليات الفراولة الواردة من مصر من الفيروس.

وكانت هيئة الغذاء والدواء أوضحت في بيان قبل أكثر من أسبوع أنها أخضعت عينات من الفراولة المجمدة الواردة من مصر، وتبين خلوها من فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي، وذلك بعد إعلان إدارة الصحة الأمريكية إصابة 89 شخصاً بالفيروس جراء تناولهم مشروب معد من فراولة مجمدة مستوردة من مصر.

من جانبه، قال الدكتور إبراهيم المهيزع أستاذ سلامة الغذاء بحسب “الرياض” إن الفراولة قد تؤدي فعلاً للإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي وغيره من الفيروسات والبكتيريا، متى ما تم الري بمياه صرف صحي أو مياه ملوثة بمخلفات الإنسان والحيوان.

وأضاف أن تجميد الفراولة لا يؤدي للقضاء على الفيروس أو أي ميكروب ممرض، وأن الفيروس سيبقى في المنتج النهائي إلا في حالة استخدام مادة فعالة للقضاء عليه.

وأكد أن الجهة الرقابية المختصة معنية بإلزام الجهات المنتجة الالتزام باستخدام فاكهة من مزارع معتمدة، والتفتيش على المنشآت التي تقوم بالتجميد أسوةً بما يطبق على اللحوم المجمدة.

وحول بيان هيئة الغذاء والدواء، أكد المهيزع أنه يقدر ويحترم ما ذكرته الهيئة، لكنه يعتقد ان احتمال تلوث الفاكهة بالفيروس وارد جداً، داعياً المستهلكين لعدم شراء هذا النوع من الفراولة المجمدة، معتبراً ذلك “مجازفة”.