الإثنين , مايو 29 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / المملكة في المركز 29 بقائمة الاقتصادات الأكثر تنافسيةً

المملكة في المركز 29 بقائمة الاقتصادات الأكثر تنافسيةً

حلت المملكة العربية السعودية في المركز الـ29 في قائمة الاقتصادات الأكثر تنافسيةً في العالم، في حين واصلت سويسرا تصدرها القائمة للعام الثامن على التوالي.

وكشف المنتدى الاقتصادي العالمي عن مؤشر التنافسية العالمية لعام 2016- 2017؛ حيث جاءت “الإمارات” في مقدمة الدول العربية، لترتفع من المركز 17 في مؤشر العام الماضي إلى المركز 16 بمؤشر هذا العام، تلتها دولة “قطر” التي تراجعت من المركز 14 إلى المركز 18، في حين انخفض ترتيب السعودية من المركز الـ25 إلى المركز الـ29.

وتأثرت الدول العربية بانخفاض أسعار النفط الذي أدى إلى زيادة في الحاجة الملحة لدفع عجلة التنافسية في كافة بلدان المنطقة، في حين اتضحت الحاجة الملحة لجميع الدول المصدرة للطاقة إلى زيادة تنويع اقتصاداتها.

ويقيس مؤشر التنافسية العالمية العوامل التي تسهم في دفع عجلة الإنتاجية والازدهار لـ 138 دولة حول العالم، معتمدًا على 12 فئة أساسية تمثل دعائم لمؤشر التنافسية وهي المؤسسات، والبنية التحتية، وبيئة الاقتصاد الكلي، والصحة والتعليم الأساسي، والتعليم الجامعي والتدريب، وكفاءة أسواق السلع، وكفاءة سوق العمل، وتطوير سوق المال، والجاهزية التكنولوجية، وحجم السوق، وتطور الأعمال، والابتكار.