الإثنين , أكتوبر 23 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / “ديوان المراقبة العامة” يجرى جرد سنوي لـ “إبراء ذمة” شاغلي وظائف مباشرة الأموال العامة

“ديوان المراقبة العامة” يجرى جرد سنوي لـ “إبراء ذمة” شاغلي وظائف مباشرة الأموال العامة

أجرى ديوان المراقبة العامة تعديلات عدة على اجراءات وتصفية اعمال شاغلي الوظائف المشمولة بأحكام نظام وظائف مباشرة الاموال العامة.
وتضمنت التعديلات التي اعتمدها رئيس ديوان المراقبة العامة الدكتور حسام بن عبدالمحسن العنقري أن تقوم كل جهة سنويا بتكوين لجنة لجرد وتصفية اعمال الموظف المشموة وظيفته بأحكام نظام وظائف مباشرة الاموال العامة وفقًا لإجراءات الجرد والمحاسبة .
كما تتضمن إعداد تقرير نهائي بالأعمال والاجراءات التي قامت بها لجرد وتصفية اعماله عن فترة سنة كاملة،مع تحديد الفترات التي باشر خلالها اعمال تلك الوظيفة، و يذكر بالتقرير ان المذكور برئ الذمة المالية وعلى مسؤولية أعضاء اللجنة،مع تصديق التقرير من قبل الآمر بتشكيل اللجنة .
وتشمل التعديلات ايضا استيفاء تواقيع اللجنة المكلفة بجرد وتصفية أعمال الموظف على النموذج الخاص بتبرئة الذمة،ومن ثم التوقيع من صاحب الصلاحية والختم الرسمي بإحالة النموذج الى ديوان المراقبة العامة،مرفقا معه أصل التقرير النهائي للجنة الجرد والتصفية وأصل شهادة براءة الذمة،وأصل بيان التصفية عن السنة التي عمل خلالها الموظف بالصندوق،واصول محاضر واستمارات الجرد والتسليم،وأصل بيان بخدمات الموظف الوظيفية شاملا الفترة من بداية تعيينه على أول وظيفة عامة،وصور مصدقة من قرارات تعيين الموظف على الوظائف المشمولة بأحكام نظام وظائف مباشرة الأموال العامة والانفكاك عنها،وصورة مصدقة من القرار الصادر من صاحب الصلاحية بتكليف الموظف بالقيام بأعمال الوظيفة المشمولة بأحكام نظام وظائف مباشرة الاموال العامة.وكان ديوان المراقبة العامة قد أعد في وقت سابق لائحة لأحكام الرقابة على الأموال العامة .

16 خطوة لـ “الجرد” والمطابقة والمراجعة:
1 – يجب جرد موجودات كل صندوق وإجراء المطابقة الآلية بشكل مفاجئ مرة كل ثلاثة أشهر، وجرد وإجراء المطابقة الآلية للمستودعات والعهد العينية مرة كل سنة في مواعيد ملائمة وغير محددة .

2 – تشكل كل لجنة جرد ومحاسبة ومطابقـة آلية من مـوظفين اثـنين على الأقل من موظفي الجهة التابع لها الصندوق والمستودع والعهدة العينية ممن لهم دراية و خبرة في الأعمال المالية والمستودعية ونظـام سداد بقـرار من السلطة المختصة في الجهة.

3 – تجرد المستودعات والعهد العينية من قبل لجان تشكل من غير الموظفين المسؤولين عنها ومن غير المختصين بقيوداتها،ويجوز في حالات الضرورة ان تضم لجنة الجرد مندوبا فنيا او اكثر على دراية بالاصناف المزمع جردها.

4 – التأكد من قيد المبالغ التي تم إيداعها في الحساب التجميعي في الجانب المدين لهذا الحساب،وفي الجانب الدائن الايرادات التي تخص الجهة،اما الايرادات التي لاتخصها فتقيّد عائديتها لصالح الجهات المستفيدة.

5 – التأكد من قيام الجهة بفتح حساب وسيط تجميعي في احد البنوك بالتنسيق مع وزارة المالية.

6 – يتم جرد وإجراء المطابقة الآلية لموجودات الصندوق بحضور أمين الصندوق.

7 – “اجراءات المطابقة الالكترونية”

8 – التأكد من قيام الجهة بتحويل الايرادات المحصلة في الحساب التجميعي عن كل اسبوع في بداية الاسبوع الذي يليه الى الحسابات المحددة عبر نظام سريع.

9 – التأكد من قيام الجهة بالتنسيق مع البنك الذي تم فتح الحساب التجميعي فيه لربط الادارة المالية بنهاية طرفية لتتمكن من الاطلاع على حركة المبالغ المودعة من ادارة سداد،مع اعطاء احد المختصين بالادارة المالية صلاحية التحويل السريع لتلك المبالغ الى حساباتها المختصة في مؤسسة النقد ووزارة المالية.

10 – التأكد من قيام الجهة بالمطابقة الالكترونية للمبالغ المحصلة من خلال نظام سداد وتزويد ديوان المراقبة العامة بنسخة من المطابقة الشهرية

11 – التأكد من قيام الجهة بربط جميع الفروع التابعة لها بالنظام الداخلي لتمكينها من رفع الفواتير الخاصة بها من خلال النظام.

12 – التأكد من انه لايتم تحويل اي مبالغ من الحساب التجميعي الى حسابات خاصة او حسابات لم توافق عليها وزارة المالية

13 – التأكد من قيام الجهة بايقاف جميع اساليب التحصيل الاخرى بالاتفاق مع وزارة المالية.

14 – اجراء المطابقة الالكترونية وفقًا لاجراءات آلية المطابقة الالكترونية للايرادات المحصلة من خلال نظام سداد الصادر عن وزارة المالية.

15 – تعد لجنة المطابقة الالكترونية للايرادات المحصلة من خلال نظام سداد تقريرا نهائيا بنتيجة المطابقة .

16 – اجراء مراجعة لبيانات الفواتير الملغاة،والتي يتضح من خلالها عدد الفواتير الملغاة قبل تحصيلها واسباب الالغاء.