الثلاثاء , أكتوبر 17 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / السعوديون يحطون في (بانكوك) عبر رحلات مباشرة من الرياض لأول مرة منذ «14» عاماً

السعوديون يحطون في (بانكوك) عبر رحلات مباشرة من الرياض لأول مرة منذ «14» عاماً

يتوقع ان تستأنف الرحلات الجوية (المباشرة) بين الرياض وبانكوك قبل نهاية العام الميلادي الجاري بواقع 9 رحلات جوية اسبوعياً بعد توقف دام 14 عاما على اثر التوتر الذي طرأ في العلاقات السعودية التايلندية نتيجة القضايا الامنية الثلاث التي حدثت في بانكوك ضد شخصيات سعودية مهمة وادت الى قطيعة طويلة خلال السنوات الماضية في العلاقات «الرسمية» بين البلدين.

واعتبرت مصادر دبلوماسية في الرياض هذه الخطوة الايجابية تقدماً كبيراً في اطار عودة العلاقات الى طبيعتها، ملمحة الى جهود اللجنة الرسمية المشكلة بين البلدين التي تبذل في هذا الاطار طوال الفترة الماضية الى جانب (الوساطة البحرينية) رفيعة المستوى في قضية الخلاف السعودي التايلندي.

الى ذلك اكد القائم بالأعمال بالسفارة التايلندية بالرياض السيد سووات شيرابانت ان الخط المباشر للرحلات الجوية الذي يتوقع ان يتم تسييره بين البلدين الصديقين خلال الاشهر القليلة القادمة بعد توقيع الاتفاقية بين الخطوط الجوية التايلندية والسعودية قبل ايام سيعزز هذه العلاقات الى افضل مستوياتها كما سيقدم مزيداً من التسهيلات لرجال الاعمال والحجاج والسياح بما يخدم البلدين.

واشار في تصريحه وفقا لـ «الرياض» الى ان هذه الخطوة ستسهم في دفع العلاقات التجارية المتبادلة بين البلدين الى افضل مستوى بعد انقطاع دام 14 عاما.

هذا وكان وفد تجاري تايلندي رفيع يضم اكثر من 20 شخصية من رجال الاعمال قد زار الرياض هذا الاسبوع واجتمع وكبار رجال الاعمال السعوديين لبحث سبل تعزيز وتطوير العلاقات التجارية بين البلدين في خطوة تمثل بداية انفراج صريح للازمة التي طرأت في العلاقة الرسمية بين الرياض وبانكوك.

وتقدر مصادر مطلعة حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي بحوالي 2,9 بليون دولار، وتصدر بانكوك 618 مليون دولار وتستورد من المملكة 2,3 بليون دولار من المواد البترولية.