الجمعة , مايو 26 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / “الإسكان”: عدد المسجلين في “الأراضي البيضاء” تجاوز 500 مواطن.. و5 ملايين م2 مساحة أكبر قطعة

“الإسكان”: عدد المسجلين في “الأراضي البيضاء” تجاوز 500 مواطن.. و5 ملايين م2 مساحة أكبر قطعة

كشف المشرف العام على برنامج فرض الرسوم على الأراضي البيضاء في وزارة الإسكان محمد المديهيم، أن عدد المسجلين حتى الآن أكثر من 500 مواطن من ملاك الأراضي الواقعة داخل النطاق العمراني؛ تمهيداً لدفع الرسوم عليها.

وأكد المديهيم أن المسجلين في البرنامج من جميع فئات المجتمع بما فيهم الشخصيات الاعتبارية، لافتاً بحسب “سبق” إلى أن أكبر قطعة أرض جرى تسجيلها في جدة وتبلغ مساحتها 5 ملايين متر مربع، تليها أرض أخرى بالقرب من ميناء الدمام ومساحتها 4 ملايين متر مربع.

وأوضح المديهيم خلال لقائه مجموعة من الإعلاميين والكتاب الاقتصاديين في مقر الوزارة أن هناك استثناءات في تطبيق الرسوم، منها عدم انطباق شروط فرض الرسوم على الأرض، ووجود مانع يحول دون تصرف مالك الأرض فيها أو يحول دون صدور التراخيص والموافقات اللازمة للاستفادة منها، أو تطوير الأرض خلال سنة من صدور القرار.

وأشار إلى أن موعد تطبيق الرسوم سيبدأ من 14 ربيع الأول المقبل، وبعدها سيتم إلزام صاحب الأرض بالتسديد حتى لو اعترض ولجأ للقضاء، مضيفاً بأن قضايا الميراث لن يعفي أصحابها من الرسوم وسيدفع كل شخص الرسوم التي عليه وفق النسبة التي يمتلكها.