الجمعة , مارس 31 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار حائل / سياحة حائل تشهر رياضة الهايكنج الجبلية

سياحة حائل تشهر رياضة الهايكنج الجبلية

تتعاون ” دروب العرب” و”البراق لتنظيم الرحلات” بإشراف فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة حائل فجر غدا السبت باطلاق رحلة #هايكنج_جبال_أجا (رياضة المشي داخل الجبال ) في جبال أجا بمنطقة حائل.
وياتي اطلاق رحلة #هايكنج_جبال_أجا (رياضة المشي داخل الجبال)بمبادرة من فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة حائل، والأستاذ/ فارس السلامة مدير عام “البراق لتنظيم الرحلات” بإستقطاب بعض الخبراء لتحديد موقع مناسب طبيعي لرياضة المشي الجبلي ( الهايكنج ) قبل سنتين من الآن وشارك في هذه التجربة أكثر من 300 شخص، بعد ذلك بدأت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بدعم هذا البرنامج وتبني مثل هذه البرامج لكي تستمر من قبل منظمي الرحلات السياحية ،وقال الاستاذ خالد بن صالح السيف مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة حائل بأن حائل غنية بمعالمها ومواقعها السياحية والطبيعية، وأن قدوم هذا العدد الكبير من مواطنين ومقيمين، دليل على غزارة الإرث السياحي الكبير لمنطقة حائل، كما شكر القائمين على هذه الفعالية على أختيار حائل لإنطلاق هذه الرحلة وغيرها مستقبلا في هذه المواقع، ونخص بالذكر الدكتور/ صالح الأنصاري الذي يبذل جهوداً حثيثة لنشر الوعي بأهمية الرياضة عامة ورياضة المغامرات والمشي في الطبيعة والمشي الجبلي على وجه الخصوص
وأضاف السيف بأن بدايات هذه الرياضة بحائل قديمة جداً كان يقوم بها الأباء والأجداد ولكن لم تكن بشكل منظم وقد بدأت بهذا الشكل منذ فترة بحيث قام الأستاذ/ فارس السلامة بإستقطاب بعض الخبراء لحائل وتم تحديد مسار مناسب لمثل هذه الرياضة، وقد تمت تجربته أكثر من مرة مع عدد من المجموعات من خارج منطقة حائل.
وسيشارك في هذا النشاط حوالي 60 مشاركا من ضمنهم مجموعة من المغامرين والرحالة السعوديين والعالمين. والمشاركون في هذا النشاط هم من هواة ومحبي الهايكنج والمغامرة من أطباء ومهندسين ورجال أعمال وأكاديميين ومثقفين، يبادرون للمشاركة في هذا النشاط، من مختلف مناطق المملكة ومختلف الدول العربية.
وصمم البرامج بحيث يتضمن جولة سياحية على أهم المعالم والآثار بمنطقة حائل، ثم يبدأ نشاط الهايكنج بالمشي حوالي 20 كلم في مسار مختار بعناية بحيث يمر على معالم وآثار مهمة في قصة اجا وسلمى وتلقي برامج اثرائية حول تاريخ المنطقة والسياحة البيئية ومزيد من التعريف والتدريب حول مهارات الهايكنج وأسس السلامة في المشي الجبلي وأسس برنامج”لا تترك أثرا”
وأكد المؤسس والمدير العام التنفيذي ل #دروب_العرب الدكتور صالح الانصاري، الاستاذ المساعد في طب الاسرة والمجتمع ان الهدف من هذه الأنشطة هو نشر ثقافة الهايكنج ومشي المسافات الطويلة في الطبيعة وتوجيه أنظار الشباب الى الثراء الهائل للمملكٌة في مجالات السياحة والتراث، فهي رياضة تجمع بين تعزيز الصحة والتواصل في جو اجتماعي بين مختلف الأجيال، وتهتم بحب البيئة والتعرف على الطبيعة. كما تهتم بإعادة الشباب الى حياة الأجداد وإحياء التراث، وتعمل على تنشيط السياحة الداخلية ضمن رؤية المملكة 2030
وتأتي هذه التجربة ل “دروب العرب” (ArabianHiking) ضمن عشرات التجارب والرحلات، والتي شملت العديد من المسارات للوصول مشيا لمشاهدة العديد من المعالم التاريخية والأثرية في المملكة. و “دروب العرب” هو أول منظم سعودي محترف للهايكنج يعمل بإشراف الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ومتخصص في تنظيم المشي في الطبيعة للأفراد والمجموعات والعائلات بخبرات متقدمة ومعايير عالية وبمحتوى إثرائي.
وختم د. الانصاري حديثة بان هذا البرنامج سينفذ في إحدى اهم المدن السياحية بالمملكة، حائل بما فيها من معالم الجذب السياحي العالمي مضيفا ان من شان انتشار هذه الرياضة ان ينشط السياحة في مختلف مناطق المملكة على مدار العام.

2016-10-04-photo-00000043 img_2278 img_2279 img_2280 img_2281 img_2282