الخميس , مايو 25 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / لقياس مدى رضى العملاء.. خدمات شركات الاتصالات على مؤشر “حماية المستهلك”

لقياس مدى رضى العملاء.. خدمات شركات الاتصالات على مؤشر “حماية المستهلك”

تُطلق جمعية حماية المستهلك الأسبوع المقبل مؤشر رضى المستهلك تجاه المنتجات والخدمات في السوق السعودية، على أن تكون شركات الاتصالات في المرحلة الأولى.

وتبدأ الجمعية بدراسة لقياس مؤشر الرضى تجاه خدمات شركات الاتصالات، وذلك من حيث مستوى التغطية للشبكة، وجودة المكالمات والاتصال بالإنترنت.

وتقيس رضى المستهلك تجاه سرعة رفع وتحميل البيانات، ومدى تنوع الباقات لدى شركات الاتصال. كما تركز الدراسة على استطلاع آراء المستهلكين حول خدمات الدعم الفني ومعالجة الشكاوى، ومستوى الخدمة مقابل التكلفة.

وأشار أمين عام الجمعية د. عبدالرحمن يحيى القحطاني، الثلاثاء (18 أكتوبر 2016)، إلى أن المؤشر يهدف لقياس رضى المستهلك تجاه عدد من الخدمات والسلع ذات الاستخدام الواسع في المملكة، ويشمل على سبيل المثال: تقييم جودة تلك المنتجات والخدمات من وجهة نظر المستهلك، بما في ذلك خدمات ما بعد البيع والدعم الفني، التي تقدمها الشركات والمؤسسات.

وأضاف أن من المتوقع أن يستفيد من هذا المؤشر المستهلكون وصانعو السياسات والباحثون، بما في ذلك الشركات والمؤسسات على حدٍ سواء. علمًا أن نتائج هذا المؤشر تمثل أحد المعايير التي يمكن للمستهلك الاستناد إليها عند شراء المنتج أو الخدمة.

وسيتم جمع المعلومات من المستهلكين عبر استبيان إلكتروني تم تصميمه وفقًا لذلك. وحرصًا من الجمعية على التوازن والعدالة والوصول لعينة ممثلة من المستهلكين فقد قامت بترجمة الاستبيان للغة الإنجليزية، لمشاركة غير المتحدثين بالعربية به.