الرئيسية / الأخبار / أخبار حائل / امتدت لأربعة أيام في مسرح النادي.. أدبي حائل أقام دورة تدريبية في لغة الإشارة
1

امتدت لأربعة أيام في مسرح النادي.. أدبي حائل أقام دورة تدريبية في لغة الإشارة

أقام النادي الأدبي الثقافي في منطقة حائل ممثلاً بلجنة التدريب والتطوير دورة في لغة الإشارة امتدت من يوم الأحد الماضي حتى أمس الأربعاء في الفترة المسائية في قاعة المسرح بمقر النادي في مدينة حائل، وقال عضو مجلس إدارة النادي رئيس لجنة التدريب والتطوير الدكتور مفرح الرشيدي أن الهدف العام للدورة هو تمكين الملتحقين بها من التواصل مع الصم باستخدام لغة الإشارة، وعن الملتحقين قال أن المُسجلين بلغ عددهم 413 ، 116 رجال ، 297 نساء، عدد الحاضرين الذين أكملوا التدريب 278 ، 88 رجال ، 190 نساء.

وأضاف أن الأهداف التفصيلية للبرنامج هي: القدرة على التعبير عن حروف الأبجدية العربية بلغة الإشارة، القدرة على التعبير عن الأرقام بلغة الإشارة، القدرة على استخدام أهم الأسس لبناء الإشارات، القدرة على استخدام اللغة الوصفية للتواصل مع الصم، القدرة على توظيف المفردات بلغة الإشارة للتواصل مع الصم، القدرة على التواصل مع الصم بلغة الإشارة في العبارات الشائعة.

وتم في اليوم الأول الحديث عن الصم والعملية الاتصالية، ومقدمة حول لغة الإشارة، الابجدية العربية والأرقام بلغة الإشارة، أسس بناء المصطلحات بلغة الإشارة، اللغة الوصفية ولغة الإشارة، وفي اليوم الثاني: إشارات ضرورية من القاموس الإشاري حول الأسرة، و البيت، والدين، والملابس، والغذاء، والتربية والتعليم، والصفات والحالات، وفي اليوم الثالث: إشارات ضرورية من القاموس الإشاري حول الصحة، والحيوانات والوظائف والدول العربية، تدريبات عملية من القاموس الإشاري، وفي اليوم الرابع: الاستعانة بمجموعة من الصم مع المدربين لتدريبات عملية على العبارات الشائعة واليومية باستخدام القاموس الإشاري.

والمدربون هم: د. مفرح الرشيدي مستشار تدريب ومدرب لغة إشارة، أ. فواز الشمري مترجم لغة إشارة محترف، أ. راشد التميمي أصم ومساعد مدرب، أ. سهاد جابر مدربة لغة إشارة، مع ثمانية من الصم للتمارين التطبيقية على لغة الإشارة، وستة من الفتيات الصم للتدريب على لغة الإشارة.

123456789101112131415161718192021222324252627