الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / في 160 مقرًّا.. “قياس” يختبر قدرات الثانوية العامة بالمملكة
3

في 160 مقرًّا.. “قياس” يختبر قدرات الثانوية العامة بالمملكة

يبدأ المركز الوطني للقياس والتقويم (قياس)، الجمعة (28 أكتوبر 2016)، ولمدة أسبوع، اختبار القدرات لطلاب المرحلة الثانوية العامة، عبر 160 مقرًّا على مستوى المملكة.

وأعلن المركز انتهاء جميع الترتيبات وفق الخطط المعمول بها عند كل اختبار ينظمه المركز في المقرات المتواجدة في جميع مدن ومحافظات المملكة.

ويستقبل المركز الطلاب والطالبات المتقدمين لأداء اختبار القدرات العامة (الورقي) للفترة الأولى من هذا العام الدراسي.

وأوضح مدير العلاقات والإعلام والاتصال بالمركز، إبراهيم الرشيد، أن الاختبار الذي يعتبر أحد شروط القبول في مؤسسات التعليم الجامعي والقطاعات العسكرية، يقيس القدرة التحليلية والاستدلالية لدى المتقدمين.

ويهتم الاختبار أيضًا بالقدرة على إدراك العلاقات المنطقية، وحل المسائل المبنية على مفاهيم رياضية أساسية، والقدرة على الاستنتاج والقياس.

وينقسم الاختبار إلى جزأين، أولهما الجزء اللفظي الذي يشتمل على أنواع الأسئلة، وهي: استيعاب المقروء، وفهم نصوص القراءة وتحليلها، من خلال الإجابة على أسئلة تتعلق بمضمون هذه النصوص، وفهم صيغ النصوص القصيرة الناقصة، واستنباط ما تحتاج إليه.

أما الجزء الثاني فهو الجزء الكمي الذي يشتمل على أنواع الأسئلة الرياضية المناسبة لاختبار القدرات وفقًا للتخصص في الثانوية العامة (علمي أو نظري)، ويركز على القياس والاستنتاج وحل المسائل، ويحتاج إلى معلومات أساسية بسيطة، حيث تتوزع الأسئلة للتخصصات العلميّة على وجه التقريب وفقًا لـ40% أسئلة حسابية، و24% أسئلة هندسية، و23% أسئلة جبرية، و13% أسئلة تحليلية واختصاصية، أما اختبار التخصصات النظرية فيتضمن أسئلة تشمل الحساب والهندسة والتحليل.

وأهاب مدير العلاقات والإعلام الطلاب والطالبات بدخول موقع برنامج التهيئة والتدريب المجاني لرفع نسبة الاستعداد النفسي والمعرفي لديهم قبيل إجرائهم الاختبار الذي يقدمه المركز، وذلك عبر موقع البرنامج على شبكة الإنترنت، حاثًّا الجميع على الاستعداد الجيّد والحضور المبكر لمقر الاختبار حسب مواعيدهم المحددة، وأن يحرص المتقدمون على إبراز أصل الهويّة الوطنيّة أو الإقامة لغير السعوديين، أو أصل جواز السفر.

يذكر أن المركز يقدم جميع الخدمات المساندة للمستفيدين والمستفيدات عبر وسائل الاتصال المختلفة، ويجيب على الاستفسارات، ويستقبل الملاحظات من خلال مركز الاتصال على الرقم الموحد 920033555، وعبر شبكات التواصل الاجتماعية أضغط هنا.