الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / صاروخ الحوثيين تجاه مكة إيراني الصنع.. ومحاولة إيرانية لإرباك المشهد السياسي بالمنطقة

صاروخ الحوثيين تجاه مكة إيراني الصنع.. ومحاولة إيرانية لإرباك المشهد السياسي بالمنطقة

أوضح خبراء ومختصون أن الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون باتجاه مكة المكرمة إيراني الصنع، مؤكدين أن النظام الإيراني يهدف من وراء هذه المحاولة لإرباك المشهد السياسي في المنطقة.

وقال الباحث في العلاقات الدولية أحمد عليبة إن الصاروخ البالستي متوسط المدى من نوع “بركان واحد” هو إيراني الصنع، مشيراً إلى أن هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها إطلاق هدا النوع من الصواريخ التي تصنعها إيران عبر أذرعها في اليمن.

وأكد نائب مدير مركز الوعي العربي للدراسات الاستراتيجية الدكتور أحمد خميس، وفقاً لـ”المدينة”، أن إطلاق صواريخ تجاه مكة المكرمة، تطور خطير، وتهديد أكبر من أن يقدم عليه الحوثيون وحدهم دون أن يكون هناك تحريض إيراني، ويمثل انتحاراً سياسياً للحوثي وداعميه.

وأشار إلى أن استهداف المملكة مجدداً بتلك الصواريخ، يأتي بعد أيام من عرض المبعوث الأممي خطته الجديدة للسلام في اليمن، كما أنه محاولة من إيران لإرباك المشهد السياسي بالمنطقة، خاصةً بعد عرض المملكة مشاركة التحالف العربي في عملية تحرير مدينة الرقة السورية من تنظيم “داعش”.

من جهته، قال الباحث السياسي اليمني جمال باراس، إن استهداف الحوثيين لمكة المكرمة بالصواريخ، يمثل جريمة إرهابية جديدة تُضاف إلى سجل جرائم هذه الجماعة التي تعمل لتحقيق الأطماع الإيرانية التوسعية في المنطقة، مؤكداً أن إيران تستخدم أذرعها بكل قوة لتصدير الإرهاب والفتنة الطائفية إلى المجتمعات الداخلية للدول العربية، وإلى المملكة على وجه الخصوص.