الثلاثاء , ديسمبر 6 2016
الرئيسية / الأخبار / أخبار التعليم / شاهد.. المعلم مخترع الروبوت يتحدث عن اختراعه الجديد.. وحلمه ببناء محرك لتوليد الكهرباء بالمجان
15

شاهد.. المعلم مخترع الروبوت يتحدث عن اختراعه الجديد.. وحلمه ببناء محرك لتوليد الكهرباء بالمجان

تحدث المعلم في ثانوية بلاط الشهداء بجدة، فهد نفاع السلماني، عن الروبوت المتحرك الذي اخترعه مؤخراً، وتفاعل معه مسؤول بوزارة التعليم، مشيراً إلى اهتماماته التقنية في اختراع وبناء الروبوتات، وتطلعه لبناء محرك سعودي لتوليد الكهرباء بالمجان.

وقال المعلم السلماني إنه مولع بالتقنية، ويحرص على استغلالها لشرح الدروس وتعليم الطلاب، مضيفاً أنه قرر الإبحار في مجال الروبوتات تأثراً بمغامرات “سانشيرو”، وكان حلمه أن يمتلك وابنه نسخة خاصة بهما من “جوماروا”، فقرر لاحقاً بناء أول روبوت خاص به، وهو من شركة “روبوتيس” الكورية.

وتابع أنه قام بعد ذلك ببناء روبوت سداسي الأرجل (وهو الروبوت الذي ظهر في المقطع المتداول مؤخراً)، مشيراً إلى أن تكلفته عالية، وهو ما دفعه لأن يبنيه بنفسه، حيث قام برسم وتصميم الهيكل، مستخدماً جهاز قص بالليزر، ومعتمداً على برنامج “جوجل سكتش” في تصميم أرجل الروبوت، ومن ثم قام بطباعتها بطابعته ثلاثية الأبعاد.

وكشف السلماني أنه يعمل حالياً على بناء محرك يستخدم القوة المغناطيسية في الدوران بدون توقف لتوليد كهرباء لا نهائية وبدون تكلفة ولا وقود، مبيناً أنه قام برسم وإعداد التصماميم بالكامل والتغلب على مشاكل الحركة، لكن شحنة مغانط النيوديميوم جرى مصادرتها؛ فلم يستطع بناءه.

وطالب وفقاً لصحيفة “سبق” بمساعدته في بناء هذا المحرك لتوليد الكهرباء بالمجان، مؤكداً أنه صامت ولا يصدر أي ضجيج، وليس له رائحة لأنه لا يعتمد في تشغيله على الوقود.

وأبان أنه لا يوجد أشخاص أو جهات تقدم له الدعم المادي، رغم أن مجال الروبوتات والاختراعات التقنية عالي التكاليف، حيث كلَّفه معمله نحو 300 ألف ريال، بينما تتراوح تكلفة الروبوتات من 8600 إلى 20000 ريال.

الصورةالصورةالصورةالصورةالصورةالصورة