الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / ترامب يفوز برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية لأربع سنوات مقبلة

ترامب يفوز برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية لأربع سنوات مقبلة

فاز المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية ، الأربعاء، بأغلبية أصوات المجمع الانتخابي، لينصب نفسه رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية لأربع سنوات مقبلة.

وتجاوز رونالد ترامب حاجز «الرقم السحري» الـ270 صوتا اللازمة للفوز، وبذلك يصبح الرئيس رقم 45 للولايات المتحدة الأمريكية.

وجاءت الخطوة الأخيرة من ولاية بنسلفانيا حيث حصد ترامب 20 مقعدًا وصلت به للرقم 274 ليتجاوز الحد الفاصل للفوز بمنصب الرئيس.

وفاز ترامب في عدة ولايات منها ولايات فلوريدا وأوهايو وألاباما وأركانسو وجورجيا وأيوا وايداهو وإنديانا وكانساس وكنتاكي ولويزيانا وميزوري ومسيسيبي ومونتانا ونورث داكوتا ونبراسكا وأوكلاهوما وساوث كارولينا وساوث داكوتا وتينيسي وتكساس وويسكونسن وست فيرجينيا ويوتا ووايومنج إلى جانب مقاطعة نبراسكا.

وفازت كلينتون في عدة ولايات منها كاليفورنيا وكولورادو وكونيتيكت وديلاوير وهاواي وإلينوي وماساتشوستس وماريلاند ونيوجيرسي ونيومكسيكو ونيويورك وأوريجون ورود أيلاند وفيرجينيا وفيرمونت وواشنطن إلى جانب مقاطعة كولومبيا.

وسجلت أسواق المال العالمية تراجعا حادا، الأربعاء، فور اقتراب الجمهوري من جمع الأصوات اللازمة للفوز بالبيت الأبيض، إذ خسرت أكثر من 5%، في حين انهار سعر العملة المكسيكية إلى مستوى تاريخي أمام الدولار الذي تهاوى بدوره أمام الين واليورو.

وفي طوكيو تدهور 225 بنسبة 4،99% متراجعا إلى 16 ألفا و314،92 نقطة، بينما خسر مؤشر توبيكس الذي يضم أسهم كل شركات الفئة الأولى المدرجة في البورصة 4،88% من قيمته متراجعا إلى الف و296،92 نقطة.

أما العملة المكسيكية فتدهورت إلى مستوى تاريخي غير مسبوق أمام الدولار ليبلغ الواحد أكثر من 20 بيزو.

بدوره تهاوى الدولار أمام الين واليورو اذ خسرت العملة الخضراء 3،8% من قيمتها امام العملة اليابانية (101،47 ينا للدولار) بينما تراجعت أمام اليورو بنسبة 2%.

وكان المستثمرون يعولون على فوز كلينتون التي يرون فيها ضمانة للاستقرار مقابل المخاطر الكبيرة التي يمكن أن تترتب على فوز منافسها الجمهوري الشعبوي دونالد ترامب.