الرئيسية / الأخبار / محطات / 10 دول محرمة على مطاعم “ماكدونالدز”.. تعرف عليها

10 دول محرمة على مطاعم “ماكدونالدز”.. تعرف عليها

نشرت صحيفة “التلغراف” البريطانية، تقريرا حول عدد من الدول تمنع سلسلة مطاعم الوجبات السريعة الشهيرة “ماكدونالدز” من افتتاح فروع بها.

وأشار التقرير إلى بعض الدول كانت تحظر “ماكدونالدز” في الماضي مثل كازاخستان، لكن رفعت الحظر وتم افتتاح أول مطعم في العاصمة “أستانة” في وقت سابق هذا العام.

ورصد التقرير أبرز 10 دول محرمة على شركة “ماكدونالدز”:

1- كوريا الشمالية

تلك الدولة التي يحكمها نظام شيوعي، لم تكن أبدا من محبي العلامات التجارية الكبيرة التي تحمل بصمات الغرب الرأسمالي، خاصة الولايات المتحدة، لكن عام 2011 أشيع أنه تم توقيف عدد من قادة البلاد بعد محاولتهم تهريب وجبات “ماكدونالدز” من كوريا الجنوبية عن طريق طائرات “إير كوريو”.

2- غانا

لا يوجد أي فروع لـ”ماكدونالدز” بها رغم ترحيب السلطات هناك بتواجد العديد من مطاعم الوجبات السريعة في العاصمة “أكرا” من بينها مطاعم دجاج “كنتاكي”.

3- بوليفيا

شهد عام 2002 قرارا من شركة “ماكدنالدز” بالتخارج من السوق البوليفي بسبب ضعف المبيعات وإجراءات السلطة ضدها، حتى إن رئيس بوليفيا الأسبق “إيفو موراليز” اتهمها بعدم الاهتمام بصحة البشر.

4- جامايكا

أغلقت “ماكدونالدز” فروعها كافة في عام 2005 في جامايكا بسبب ضعف المبيعات، وعدم اهتمام المواطنين بمنتجاتها.

5- إيران

أغلقت مطاعم “ماكدونالدز” بها بعد عام 1979 بسبب التوترات السياسية، لكن مصادر أشارت إلى أن سلسلة المطاعم العالمية بصدد العودة وافتتاح فروع لها هناك قريبا.

6- برمودا

صدر عام 1977 قانونا عاما يحظر تواجد مطاعم مثل “ماكدونالدز” بها أو منح امتيازات تحمل اسمها في هذه الأراضي التابعة لبريطانيا في بحر الكاريبي، وتم إغلاق الفرع الوحيد لها على الجزيرة، ولم تتمكن “ماكدونالدز” من إعادة افتتاحه حتى الآن.

7 – مقدونيا

ألغت تلك الدولة تعاقدات تلك الشركة الأمريكية عام 2003، وعلى أثرها تم إغلاق 7 مطاعم كانت تتركز في العاصمة.

8 – أيسلندا

رغم الشهرة الواسعة التي اكتسبتها “ماكدونالدز” في أيسلندا وظهور رئيس الوزراء وهو يتناول البرجر في أحد فروعها عند الافتتاح عام 1993، إلا أنه مع الأزمة المالية العالمية تم إغلاق فروع الشركة كافة ولم تعد إلى الآن.

9 – “مونتنيجرو” (الجبل الأسود)

لا يوجد فروع لـ”ماكدونالدز” بتلك الدولة الأوروبية خاصة بعد قرار السلطات الحاكمة بمنع أي أفرع لبعض الشركات لتقليل آثار العولمة.

10- باربادوس

تلك الجزيرة التي تقع شمال غربي المحيط الأطلنطي على بعد 100 كيلو متر من البحر الكاريبي، شهدت عام 1996 افتتاح فرع لـ”ماكدونالدز” بها، لكنه لم يحقق أي مبيعات نظرا لاهتمام السكان بالأسماك، ولذلك أغلق وتحول الفرع لمكتب للخدمات المالية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *