الجمعة , أكتوبر 20 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / مجلس الأمن يعقد جلسة حول الأوضاع في الشرق الأوسط

مجلس الأمن يعقد جلسة حول الأوضاع في الشرق الأوسط

عقد مجلس الأمن الدولي اليوم جلسة دورية للإحاطة بالأوضاع في الشرق الأوسط، استمع خلالها إلى إفادة من منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف.

واكد نيكولاي أن محتوى قرار مجلس الأمن رقم 2234 لا يمكن أن ينفصل عن السياق العام الذي يجري حالياً، بما في ذلك نصف قرن من الاحتلال الإسرائيلي، والجمود في عملية السلام وغياب الحوار بين الأطراف والأنشطة الاستيطانية غير القانونية، والإرهاب وأعمال العنف والتطرف المتزايد.

وقال في إحاطته الاعتيادية المتعلقة بالوضع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية، حول تقرير الأمين العام بشأن تنفيذ القرار 2334 في الفترة من 25 مارس وإلى 19 يونيو، "يدعو القرار 2334 إسرائيل إلى اتخاذ خطوات، تقود إلى الكفّ عن الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية".

وأضاف أن سلطات الاحتلال لم تتخذ أي خطوة خلال الفترة المشمولة بالتقرير، مبيناً أنه منذ الرابع والعشرين من مارس، كانت هناك زيادة ملحوظة في الإعلانات المتصلة بالاستيطان بالمقارنة مع الفترة السابقة المشمولة بالتقرير، في ظل خطط لمواصلة إنشاء قرابة أربعة آلاف وحدة سكنية وصدور ألفي عطاء.

وطالب في ختام أحاطته المجتمع الدولي بالقيام بمسؤولياته لمنع حدوث أعمال عنف ووقوع كارثة إنسانية.