الجمعة , أكتوبر 20 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / طبيب أسنان يحذر من حلوى العيد
حذّر الدكتور موسى علي شبير طبيب أسنان من حلوى العيد وكثرتها موضحآ زيادة عدد زوار عيادات الاسنان بعد العيد لإصابتهم بالتساوس وظهور آلام وأوجاع الاسنان وخصوصا الاطفال ، وقال في حديثه ان الكثير من الحلويات يمكن أن يسبب العديد من المشاكل لصحة الفم ، ومن المعروف أن الحلويات تعتبر واحدة من المساهمين الرئ..

طبيب أسنان يحذر من حلوى العيد

حذّر الدكتور موسى علي شبير طبيب أسنان من حلوى العيد وكثرتها موضحآ زيادة عدد زوار عيادات الاسنان بعد العيد لإصابتهم بالتساوس وظهور آلام وأوجاع الاسنان وخصوصا الاطفال ،

وقال في حديثه ان الكثير من الحلويات يمكن أن يسبب العديد من المشاكل لصحة الفم ، ومن المعروف أن الحلويات تعتبر واحدة من المساهمين الرئيسيين في تسوس الأسنان ، كل الحق في الحصول عليها ولكن يجب أن تؤخذ بكميات صغيرة وليس في كثير من الأحيان. وايضا ينصح بتنظيف الاسنان والفم فورا بالماء بعد استهلاكها إذا لم يحن الوقت لتنظيف أسنانك. هناك أيضا بعض الدراسات التي لم تثبت تماما بأن هناك بعض أنواع الشوكلاته تحتوي على مواد تحمي الأسنان من التسوس ولكن لها بعض الآثار الجانبية.

تسوس الأسنان مرض يصيب الأسنان بعد بزوغها في الفم، يحدث تسوس الأسنان بسبب البكتيريا التي تعيش في الفم. هذه البكتيريا تأكل الكثير من الأطعمة التي نأكلها ثم تبدأ بإفراز الأحماض، و بدورها تقوم الأحماض بالتأثير على طبقة المينا على الأسنان مما يفقدها المعادن الأساسية الموجودة فيها مثل الكالسيوم ثم تحلل المواد العضوية فتتحول الأنسجة الصلبة في السن إلى نسيج رخو و تتكون بالمينا فجوة صغيرة، هكذا تبدأ عملية تسوس الأسنان و إذا لم تعالج هذه الفجوة ازداد تجمع البكتيريا و الفضلات بها و تزداد كمية الحامض حتى يصل النخر إلى العاج و من الممكن أن يصل النخر إلى لب السن.

يشكل تسوس الاسنان احدى المشاكل الصحية الاكثر انتشارا في مختلف انحاء العالم. وهو منتشر، بالدرجة الاولى، بين الاطفال والمراهقين. حسب العديد من الدراسات العلمية التي اجريت في السعودية بان 60 الى 85% هي نسبة انتشار التسوس بين الاطفال والمراهقين في المدارس.

من الأسباب الرئيسية لتسوس الاسنان:

نوعية الغذاء حيث ان تناول الأغذية الغنية بالكربوهيدرات والسكريات بكثرة يؤدي ارتفاع في معدلات التسوس

حيث تتغذى بكتيريا الفم على الكربوهيدرات (كالخبز و الأرز و البطاطس و الحلويات) التي يتناولها الإنسان مفرزة مخلفات حمضية، تقوم هذه الأحماض بإذابة و نخر أسطح الأسنان مسببة التسوس. لذا فان للأطعمة دور كبير في تسوس الأسنان و خاصة سكر المائدة (سوكروز).

وأيضا لزوجة الغذاء: فكلما كانت نوعية الأطعمة لزجة ازداد التصاقها بالأسنان كالسكريات و الحلويات فيزداد معدل احتمالية الاصابة بالتسوس

عدد مرات تناول الغذاء: في حال تناول تلك الأغذية السابقة الذكر على فترات متقاربة مع عدم الاهتمام بتنظيف الاسنان و الفم بعد تناولها من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بتسوس الأسنان أو مضاعفتها.

عدم تفريش الاسنان بشكل منتظم

حيث أثببت بعض الدراسات اللتي أجريت في السعودية بان مانسبته 24% فقط من طلاب المدارس يفرشون اسنانهم مرتين او اكثر.

أيضا من الأسباب ضعف التوجيه الصحيح للأبناء من قبل الإباء

للوقاية من تسوس الاسنان:

التقليل من اكل الحلويات

تناول الأطعمة الصحية الغنية بالمكونات المهمة لتكوين الاسنان وزيادة حمايته من التسوس

الحرص على تنظيف الاسنان بشكل صحيح ومنتظم

الحرص على الزيارة الدورية لطبيب الأسنان، و المسارعة في علاج أي عرض يطرأ يدلل على الإصابة بالتسوس

زيادة عمل برامج توعوية للحد من هذه المشكلة وايضا لزيادة المعرفة لدى الأطفال واولياء الامور.

د.موسى علي شبير