الأحد , أكتوبر 22 2017
الرئيسية / الأخبار / محطات / ارتفاع الطاقة المتجددة في شبكة “الكهرباء” 30% عام 2024

ارتفاع الطاقة المتجددة في شبكة “الكهرباء” 30% عام 2024

كشف م. فؤاد العبدالقادر، رئيس القطاع الشرقي للتوزيع وخدمات المشتركين بالشركة السعودية للكهرباء أن الشركة تعمل على زيادة نصيب الطاقة المتجددة في الإنتاج مقارنة بالطاقة التقليدية، مؤكداً قدرة الشركة على تلبية الاحتياجات، في الوقت الذي تدرس الشركة إدخال العدادات الذكية عوضاً من العدادات الحالية.

وأوضح م. العبدالقادر لــ "الرياض" أن الشركة تضع الخطط لمواجهة الطلب المتزايد على الطاقة بالمملكة، مشيراً إلى وجود دراسات وأبحاث بهذا الصدد لضمان استقرار الخدمة الكهربائية وتلبية احتياجات الطاقة المتزايد.

ولفت إلى أن التكلفة المرتفعة لإنتاج الطاقة المتجددة لم تعد موجودة في الوقت الراهن، مؤكداً أن تكلفة الطاقة الكهربائية من الطاقة المتجددة تشهد انحداراً بشكل كبير (الطاقة الشمسية – الرياح)، مضيفاً أن ارتفاع تكلفة الطاقة المتجددة لا يشكل عائقا، نظراً للعائد الإيجابي من وراء استخدام الطاقة المتجددة من ناحية نظافة البيئة والتخلص من الملوثات وإيجاد بيئة صحية، وكلها أمور تدفع الشركة للتوسع في إنتاج الطاقة النظيفة، لاسيما وأن الشركة لديها التزامات بيئية مع العالم وداخل المملكة تتوافق مع رؤية 2030.

وقال م. العبدالقادر إن الشركة تعمل للوصول إلى 30% من إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة المتجددة في عام 2024، والتي تشمل الطاقة " الشمسية – الرياح "، مؤكداً في الوقت نفسه وجود تعاون مع أرامكو السعودية للاستفادة من الطاقة الكهربائية التي تنتجها من محطات البتروكيماوية التابعة لها، حيث تستهلك ارامكو جزء من طاقتها في معاملها والباقي يصدر إلى شبكة الكهرباء لتوزيعها على المشتركين.

وذكر أن عملية قياس استقرار الشبكة الكهربائية يتم بواسطة مؤشرات عالمية، لافتاً إلى أن المؤشرات العالمية تضع الشركة السعودية ضمن الشركات المتميزة على الصعيد العالمي، مشيراً إلى وجود استقرار كبير الطاقة الكهربائية واستمراريتها سواء في المصانع الصناعية والسكنية، فيما لم ينفي وجود انقطاعات بالشبكة إلا أنه وصف تلك الانقطاعات "بالبسيطة" لا تخلو منها أي شبكة ولكن على المنظور العام الشبكة مستقرة.