الخميس , سبتمبر 21 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / أمين الشرقية: العام المقبل بدء المرحلة الأولى لمشروع النقل العام

أمين الشرقية: العام المقبل بدء المرحلة الأولى لمشروع النقل العام

ينتظر أهالي حاضرة الدمام والقطيف اعتماد المرحلة الأولى من مشروع النقل العام الذي اقره مجلس الوزراء في 2014م، وكشف م. فهد الجبير أمين أمانة المنطقة الشرقية لــ "الرياض"، عن توالي الاجتماعات لتحديد استراتيجية النقل العام بالمنطقة الشرقية على مدى 15 سنة المقبلة لتغطية المنطقة بالكامل لفك الاختناقات، حيث سيتم بداية العام المقبل 1439هــ اعتماد المرحلة الأولى للمشروع شاملا كامل المواصفات.

وقال م. الجبير، أن المشروع يربط المراكز التجارية لمدن حاضرة الدمام والقطيف، بالإضافة لمطار الملك فهد الدولي وجسر الملك فهد الرابط بين المملكة والبحرين، مما يسهم في تحقيق بديل فعال لوسائل تنقل المواطنين والمقيمين، ومعالجة أهم المشكلات التي تؤرق حاضرة الدمام والمتمثلة في الاختناقات المرورية، مؤكدا أن مشروع النقل العام هو أحد دعامات التنمية المستدامة التي تعتبر توجها استراتيجيا لمشاريع التنمية بالمنطقة، وسيكون له دور ايجابي كبير في الحفاظ على البيئة النظيفة وترشيد استهلاك الوقود.

يذكر أن مشروع النقل العام في الدمام والقطيف يتكون من مترو الشرقية وشبكة حافلات سريعة على مسارات مخصصة وشبكة حافلات تقليدية.

وسيتم تنفيذ المشروع خلال سبع سنوات على مراحل تعتمدها لجنة عليا برئاسة أمير المنطقة الشرقية وعضوية كل من وزير الشؤون البلدية والقروية، ووزير المالية، ووزير النقل، وتم تكليف أمانة المنطقة الشرقية بتأسيس شركة خاصة بالنقل العام لإدارة تنفيذ المشروع، ورصد للمشروع ميزانية تقدر بــ 60,000,000,000 مليار ريال ويبدأ المشروع في 31-12-2015 وينتهي في 31-12-2022م على مساحة 354 كيلو متر.

ويتألف من شبكة قطارات سريعة ونقل بالحافلات ومحطات تحويل الرحلات، ويبلغ مجموع أطوال شبكة القطارات 150 كيلومتراً، ويحوي 4 محطات للقطارات، يتم تشغيلها بطول 42 متراً للقطار، وبسرعة تشغيلية تبلغ 100 كيلومتر في الساعة، بينما تبلغ أطوال شبكة الحافلات 350 كيلو متراً، وتغطي 84 محطة ويتم تشغيلها بحافلات تتراوح أطوالها بين 24، 18، 12 متراً وبسرعة تشغيلية 70 كيلومتراً في الساعة.

كما سيتم إنشاء 700 محطة توقف بشبكات الحافلات الفرعية، إضافة إلى 16 محطة لتحويل الرحلات بين القطارات والحافلات، ولضمان فعالية نظام النقل العام سيتم إنشاء سبعة آلاف موقف للسيارات موزعة على جميع المحطات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *