الجمعة , سبتمبر 22 2017
الرئيسية / الأخبار / محطات / وزير الاتصالات يعلن عن إطلاق مبادرة التحول الرقمي «فكرة Tech»

وزير الاتصالات يعلن عن إطلاق مبادرة التحول الرقمي «فكرة Tech»

أكد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله السواحه، أن رفع الحجب عن تطبيقات المكالمات الصوتية جاء استجابةً لطلب المواطن، مبيناً أنه بعد استيفاء الإجراءات التنظيمية سيتمكن المواطن من استخدام التطبيقات، كاشفاً عن إطلاق أكثر من ثلاثة ملايين تطبيق على الهواتف الذكية شهرياً، مطالباً في الوقت ذاته من مزودي الخدمة توضيح الخدمات للمستهلك والالتزام بحد أدنى لسياسة الاستخدام العادل.

وكان الوزير السواحة قد أعلن اليوم السبت عن إطلاق وحدة التحول الرقمي "فكرةTech" وهي إحدى المبادرات التي تتوافق مع رؤية المملكة 2030 بالتعاون مع الاتصالات السعودية STC كشريك حصري، والتي تستهدف جميع الأفراد والشركات والمؤسسات، ما سيساهم في التحول الرقمي الوطني للمملكة.

وتهدف المبادرة إلى تحقيق التحول الرقمي في المملكة والارتقاء بها لتصبح أحد أفضل مراكز الابتكار الرقمي الرائدة حول العالم، من خلال منصة تفاعلية تمكن المواطنين والمقيمين من المساهمة في التحول الرقمي الوطني ومشاركة أفكارهم ومشاريعهم الرقمية لمواجهة تحديات يتم طرحها في المنصة.

وبالتعاون مع وزارة الصحة تم إطلاق أول التحديات، المتخصصة في المجال الصحي بحيث تتيح للمجتمع الاشتراك في أحد المسارين: مسار الأفكار ومسار المشاريع عن طريق التسجيل في الموقع الإلكتروني ابتداءً من يوم السبت 24 ذو الحجة الموافق 16 سبتمبر، ومن ثم تقوم لجنة التصفيات بترشيح أفضل 15 فكرة لاختيار 9 فائزين، وأفضل 15 مشروع يتم تأهيلهم لمرحلة مختبر الابتكار لعرض مشاريعهم واختيار ثلاثة فائزين.

وقالت الرئيس التنفيذي لوحدة التحول الرقمي ديمه اليحيى، إنّ هذه المبادرة هي باكورة برامج الوحدة التي تُعنى بتطوير بيئة الابتكار الاجتماعي واستقطاب الأفكار والمشاريع الملهمة في مجال التحول الرقمي، وأن المبادرة ستعمل على عدة مسارات حيوية كالصحة والتعليم والتجارة الالكترونية.

وتساهم المنصة في بناء حلول تقنية للعديد من القطاعات الحيوية مما ينعكس إيجاباً على الفرد والمجتمع. كما تتيح فرصة للمشاركين ليكونوا أحد سفراء التحول الرقمي من خلال التفاعل مع الأفكار والمشاريع، ودعوة الأصدقاء والعائلة ليكونوا جزءًا من فكرة.

وتقدم المبادرة جوائز متنوعة وقيمة في كلا المسارين، يصل مجموعها إلى نصف مليون ريال سعودي، وشهادات تقديرية من وزير الصحة بالإضافة إلى فرصة لاحتضان المشروع للمراكز الثلاثة الأولى.

من جانبه أشار د. خالد البياري الرئيس التنفيذي للاتصالات السعودية إلى أن مشاركة STC في دعم هذه المبادرة نابع من استراتيجيتها كمشغل وطني داعم لخطط وبرامج التحول الوطني ورؤية 2030 خصوصاً ان أحد أهم برامجها هو برنامج التحول الرقمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *